16:39 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    أين الحقيقة؟

    بعد الانتصار عليه داخل البلد...هل يساهم العراق في القضاء على "داعش" دوليا

    أين الحقيقة؟
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    ضيف الحلقة: الخبير العسكري والاستراتيجي الدكتور أمير الساعدي

    سبوتنيك. أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن بلاده ستستمر في محاربة الإرهاب داخل العراق وخارجه. قال العبادي ذلك في كلمة له خلال لقائه شيوخ عشائر محافظة الديوانية، بحسب بيان لمكتبه، مضيفا "اننا عازمون على تحقيق نصر ثانٍ بعد كسر "داعش" وهزيمتها وهو نصر البناء والإعمار".

    كما أعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، يوم الخميس، عن تنفيذ سلاح الجو العراقي ضربات "مميتة" ضد مواقع تعود لتنظيم "داعش" في سوريا.

    وأوضح بيان نُشر على الصفحة الرسمية لرئيس الوزراء العراقي على "فيسبوك"، أن الضربات تم تنفيذها بناء على أوامر أصدرها العبادي.

    وأشار البيان إلى "أن تنفيذ ضربات ضد عصابات "داعش" في الأراضي السورية هو لوجود خطر من هذه العصابات على الأراضي العراقية، ويدل على زيادة قدرات قواتنا المسلحة الباسلة في ملاحقة الإرهاب والقضاء عليه".

    عن هذا الموضوع يقول الدكتور أمير الساعدي:  "إن الحرب ضد تنظيم "داعش" لم تتوقف لغاية هذه اللحظة، فهناك معارك أمنية ومعلوماتية لازالت مستمرة، وهناك تحدي من الجماعات الإرهابية على الشريط الحدودي العراقي السوري، حيث شهدت مدن القائم وهيت والرمادي، هجمات انتحارية للتنظيم قبل بضعة أيام، ولهذا استمرت عمليات الجيش العراقي ضد هذا التنظيم في شرق الأنبار بالتعاون مع الحشد الشعبي والعشائري، ولا سيما مع طيران الجيش العراقي الذي يقوم بعمليات المسح الجوي والاستطلاع على حدود ثلاث دول وهي سوريا والأردن وصولاً إلى السعودية، ومن هنا نرى أن التهديد ما زال مستمرا وأن المعركة لم تنته، ولهذا أصبح الوقت لازم لحصاد نصر عسكري كبير يسجل للدكتور العبادي في خضم المنافسات الانتخابية."

    وأضاف الساعدي، "هناك اتفاقات جرت عبر الزيارة الأخيرة التي قام بها وزير الداخلية السوري، وأيضاً جرى تفعيل غرفة العمليات الرباعية المشتركة بين بغداد ودمشق وطهران وموسكو، الأمر الآخر هناك زيارة لوزير الدفاع الإيراني إلى العاصمة بغداد، إضافة إلى اجتماعات السيد العبادي بلجنة الأمن الوزاري، التي أطلقت خلية أزمة لمتابعة وجود أربعة آلاف عنصر لـ"داعش" على الحدود السورية، وبهذا نرى عمليات التعرض التي تتم على الحدود العراقية السورية ماهي دلالة واضحة على وجود التنظيم هناك، فالمعركة ما زالت مفتوحة على الأراضي السورية، وهذه الضربة الأخيرة التي قام بها سلاح الجو العراقي أثبتت للعالم بأن العراق مازال يمتلك الإمكانات والقدرات المتعاظمة، ولا يحتاج إلا للمعلومات الاستخبارية."

    وحول تصريحات السيد العبادي في ملاحقة الإرهاب في خارج العراق، يقول الساعدي، "استخدم العبادي في تصريحه الخاص بمتابعة التنظيمات الإرهابية كلمة المنطقة ولم يستخدم عبارة الأراضي العراقية، وبالتالي فالحرب مفتوحة إن وصل تأثيرها إلى العراق، وسيكون ردا حازما من قبل القوات العراقية بالتعاضد مع الدور السوري المهم في هذا الجانب. هناك دور للقوات الرديفة والحليفة التي تقاتل على الأراضي السورية، لكن خارج الإطار الرسمي للحكومة العراقية، وهي من حققت نتائج كبيرة بالتعاضد مع القوات السورية والروسية، وما الضربات التي وجهتها القوات الأمريكية لتلك القوات في منطقة التنف إلا دليل على خشية الولايات المتحدة من تلك القوات، أما فيما يخص مشاركة الجيش العراقي في عمليات داخل سوريا فهو أمر مستبعد في الوقت الحالي".

    إعداد وتقديم ضياء حسون

    انظر أيضا:

    إزالة كميات جديدة من مخلفات "داعش" في شمال العراق
    بالصور... شباب وجميلات إيزيديات يسهمون بإشراق حياة جديدة في العراق
    العراق يحسم موقفه من إرسال قوات عربية إلى سوريا
    متحدث عسكري: العراق نسق ضربات جوية ضد "داعش" مع الحكومة السورية
    الحشد الشعبي يعلن انطلاق عمليات تطهير جزيرتي الأنبار والثرثار غربي العراق من "داعش"
    العراق يرفض استخدام القوة لحل الأزمة في سوريا
    تدمير المزيد من مخابئ ومخلفات "داعش" في العراق
    فرق خاصة عراقية تصل إلى قضاء حدودي بين العراق وسوريا
    العراق ولعبة التوازن الإقليمي والعربي بعد العدوان على سوريا
    العراق يشرع في محو آثار "داعش" من الحدود مع ثلاث دول
    هل تسعى الولايات المتحدة إلى إعادة إنتاج "داعش" في العراق؟
    العراق تدعو القمة العربية لاتخاذ موقف واضح تجاه التطورات الأخيرة في سوريا
    الكلمات الدلالية:
    منافسات, الأردن, الحشد الشعبي, استطلاع, الجماعات الإرهابية, الحدود, سوريا, حرب, الإرهاب, راديو سبوتنيك, تنظيم داعش, الجيش العراقي, حيدر العبادي, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik