05:38 15 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    أين الحقيقة؟

    ماذا لو جاءت الحكومة العراقية بشكل لا يرضي أمريكا

    أين الحقيقة؟
    انسخ الرابط
    ضياء حسون
    0 0 0

    ضيوف الحلقة: النائب في البرلمان العراقي الدكتور حبيب الطرفي والخبير العسكري الدكتور عماد علو نائب مدير المركز الجمهوري للبحوث الأمنية والاستراتيجية.

    سبوتنيك. عاد تنظيم "داعش" الإرهابي لتنفيذ عملياته المسلحة على الطريق الرابط بين العاصمة بغداد ومحافظة كركوك الغنيّة بالنفط، إضافة إلى تواجده في مناطق أطراف محافظتي صلاح الدين وديالى.

    وسائل إعلام محلية نقلت عن مصادر أمنية قولها، إن عناصر التنظيم أقدموا على اختطاف سبع مسافرين على طريق بغداد ـ كركوك، إضافة إلى نحو 30 من رعاة الأغنام في مناطق غرب حوض الثرثار.

    وطبقاً للمصادر، فإن "قوة أمنية عثرت على جثث 6 أشخاص (من المخطوفين) في جزيرة الحظر، شمالي محافظة صلاح الدين"، مشيرة إلى أن "الجثث تمت تصفيتها بطلقات في الرأس".

    من جهته أكد النائب عن ائتلاف دولة القانون منصور البعيجي، الثلاثاء 19 حزيران/يونيو 2018، وجود مخطط أمريكي لإعادة سيناريو سقوط الموصل، داعياً الحكومة الى التحرك نحو مجلس الأمن الدولي.

    وقال البعيجي، في بيان، إن "أمريكا تعمل على مخطط خطير يهدف الى إعادة الإرهابيين المتواجدين في سوريا إلى المناطق الحدودية مع العراق من خلال استهداف قوات الحشد الشعبي المرابطة على الشريط الحدودي العراقي السوري".

    ضيف برنامج الحقيقة على أثير راديو "سبوتنيك" النائب حبيب الطرفي يقول حول التهديدات الامنية وقضية تشكيل الحكومة العراقية:

    أنا أظن أن مهمة تشكيل الحكومة أصبحت أسهل،  فالتحالف الذي حصل بين أكبر قائمتين سوف يؤدي إلى أن يكون الآخرين بحاجة ماسة إلى التحالف معهما. وما يحصل من عمليات إرهابية يقوم بها تنظيم" داعش" فهو موضوع متوقع، لأن "داعش" يتوقع أن هناك فراغ في الساحة العراقية، وهو أمر غير مطمئن لكنه غير خطير.

    وأضاف الطرفي، "بلا شك أن الولايات المتحدة هي من أوجد تنظيم "داعش"، وهو أمر واضح، وأمريكا سوف لن تكون في يوم الأيام صديق للعراق أو للدول الإسلامية، وبالتالي يجب حسم المشاكل وتجنب عودة التنظيم،  فالولايات المتحدة دولة كيد ومكر، ويجب أن يتم التعامل مع نية الولايات المتحدة بإعادة إنتاج "داعش" بجدية."

    أما ضيف برنامج الحقيقة الآخر الدكتور عماد علو فيقول حول الموضوع:

    لا شك أن العراق وهو جزء من الشرق الأوسط أن يطاله ما يطال الدول جواره من أحداث. فهناك تصاعد في نشاط تنظيم" داعش" الإرهابي،  سواء على الحدود السورية العراقية او في داخل العراق، وهو موضوع ينعكس على مسار العملية السياسية واتجاهات تشكيل الحكومة المقبلة، على أساس التحالفات السياسية والتي هي بكل تأكيد مرتبطة بأجندات إقليمية وضغوط  تتعرض لها القوى السياسية، وإذا ما أردنا ربط الأحداث بين ما جرى من قصف على الحدود السورية العراقية وما يجري من أحداث سياسية داخل المشهد العراقي، فبالتأكيد نرى أن هناك ارتباط واضح، وإن كان غير مباشر، بين زيادة الضغط على القوى السياسية من أجل الإسراع بتشكيل  الحكومة العراقية، خاصة بعد تصاعد نشاط تنظيم "داعش.

     وأضاف علو، "الحشد الشعبي لا زال يشكل تهديدا للمصالح الأمريكية في المنطقة في إطار التنافس مع الوجود الروسي في سوريا، والوجود العسكري لقوات الحشد الشعبي قرب الحدود السورية تعتقد الإدارة الأمريكية انه يهدد مصالحها، ولم يعد خافيا أن ورقة" "داعش" لم تستخدم فقط من قبل الأمريكان، وإنما من دول إقليمية أيضاً، من أجل خدمة مصالحها، و"داعش" عبارة عن مجموعة مرتزقة لتنفيذ مخططات دول وجهات إقليمية. ومسالة ظهور حكومة عراقية قد تتقاطع مصالحها مع الولايات المتحدة، وإن كان هذا مستبعدا نظرا لقوة النفوذ الأمريكي في العراق،  لكن وإن تقاطعت الحكومة في بعض الأجزاء مع المصالح الأمريكية، عندئذ ورقة "داعش" لا تزال فاعلة ويمكن استخدامها للضغط على الحكومة ومحاولة زعزعة تماسكها وانسجامها وعرقلة مهامها في المستقبل".

    انظر أيضا:

    قيادي كردي يكشف شرط انضمام الأكراد لأي تحالف لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة
    تحالف الفتح وسائرون... هل عرقل مهمة تشكيل الحكومة العراقية المرتقبة
    هل تأخذ مشكلة نقص الخدمات حيزها في مشاورات تشكيل الحكومة العراقية
    هل ستكون الكويت "مايسترو" تشكيل الحكومة العراقية المقبلة
    هل تستطيع الحكومة العراقية نزع سلاح الفصائل المسلحة
    بزعامة الصدر... ثلاث كتل برلمانية تكون "تحالف الأغلبية" لتشكيل الحكومة العراقية
    متحدث: ترشيح علاوي لرئاسة الحكومة العراقية المقبلة يحظى بتأييد أمريكي وتحمس الصدر
    اتفاق أمريكي تركي حول منبج... "قوات هادي تقترب" من ميناء الحديدة... ومشاورات حول تشكيل الحكومة العراقية
    الكلمات الدلالية:
    الحكومة العراقية, الحشد الشعبي, إرهابيين, إعلام, أمريكا, راديو سبوتنيك, تنظيم داعش, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik