14:07 GMT18 مايو/ أيار 2021
مباشر

    هل يستطيع العراق بناء شراكة عسكرية مع إيران؟

    أين الحقيقة؟
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أكد وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي، يوم الثلاثاء، استعداد بلاده لتعزيز التعاون الدفاعي والأمني مع العراق.

    وقال حاتمي خلال لقائه بمستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، أن هناك الكثير من القواسم المشتركة والأواصر المتينة على الصعد الثقافية والتاريخية والدينية بين الشعبين العراقي والإيراني.

    فهل تستطيع بغداد إقامة علاقات متوازنة بين واشنطن وطهران؟

    عن هذا الموضوع يقول ضيف برنامج "أين الحقيقة" على أثير راديو "سبوتنيك" المستشار في المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب الدكتور عماد علو:

    "الولايات المتحدة تتفهم طبيعة العلاقات بين العراق وإيران، لذلك تستمر بمنح العراق الاستثناءات من العقوبات المفروضة على طهران، في ظل إتباع بغداد سياسة النأي بالنفس عن سياسة المحاور ورفض أن يكون العراق ساحة للصراع بين إيران والولايات المتحدة".

    وتابع علو بالقول: "هناك خلافات وتقاطع في الرؤى داخل العراق، الأمر الذي ينعكس على السياسة الخارجية العراقية وعلى مواقف الحكومة الخارجية فيما يخص القضايا الدولية، كما أن هناك بعض الملفات التي تقف عائقا أمام تطور العلاقات بين بغداد وطهران، منها ملف الحدود والتدخلات في شؤون العراق الداخلية".

    وأضاف علو قائلا: "لا يقوم العراق بتنفيذ السياسة الأمريكية، وعلاقات العراق بإيران تأتي انطلاقا من حرص العراق على احترام مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، ويحتاج العراق إلى قرار موحد، كي يكون لاعباً مؤثرا في خضم هذا التنافس الشديد على ثروات المنطقة".

    التفاصيل في الملف الصوتي المرفق.

    إعداد وتقديم: ضياء حسون

    الكلمات الدلالية:
    العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook