03:43 GMT25 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر

    إسرائيل توسع مشروعها الاستيطاني بالرغم من "اتفاق إبراهيم"

    بلا قيود
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    تناقش حلقة "بلا قيود" لهذا اليوم عدة موضوعات، منها استقالة رئيس قيرغيزستان؛ قيام إسرائيل ببناء أكثر من ألفي وحدة استيطانية جديدة وتهديد غانتس بحل الحكومة الإسرائيلية؛ بالإضافة إلى محاولة الولايات المتحدة التقرب من قطر لإقامة تحالف خليجيّ ضد إيران.

    وافقت إسرائيل على بناء أكثر من ألفي وحدة استيطانية جديدة في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة، وذلك للمرة الأولى منذ توقيعها اتفاقيتي تطبيع العلاقات مع الإمارات والبحرين برعاية أمريكية.
    وحول هذا الموضوع قال لـ "بلا قيود" المحلل السياسي، ماجد هديب: "إن هذا الإعلان يأتي في إطار أطماع نتنياهو التوسعية والتي بدت واضحة منذ وصوله إلى رئاسة الحكومة، المسؤولية تقع على دولتي الإمارات والبحرين في تسريع الإعلان عن استيطان جديد لأنهما شجعتا التعاون مع الشركات الإسرائيلية الموضوعة على اللائحة السوداء في الأمم المتحدة بسبب أطماعها الصهيونية ودعمها للاستيطان".

    غانتس يهدد بحل الحكومة

    هدد وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بحل الحكومة والذهاب لانتخابات مبكرة إذا لم يقر الميزانية. لكن الخبير بالشأن الإسرائيلي، غسان محمد، يؤكد لـ "بلا قيود" أن الخلاف ليس على الميزانية بل هو سياسي عميق متعلق بعدة ملفات كان آخرها مسألة الغواصة الألمانية.

    وقال محمد لبرنامجنا:" إن كل المؤشرات في الداخل الإسرائيلي تدل على الذهاب لانتخابات مبكرة ليس بسبب الميزانية فقط بل بسبب خلاف سياسي عميق بين نتنياهو وغانتس الذي بدأ بالتواصل مع عدة أحزاب بمافيها المعارضة لبحث تشكيل حكومة جديدة."

    قطر بين الولايات المتحدة وإيران

    كشفت دراسة صادرة عن مركز أبحاث الأمن القوميّ، التابِع لجامعة تل أبيب، عن مساعي إسرائيلية لإذابة الجليد بين الولايات المتحدة وقطر على حساب إيران ومقابل مصالحة خليجية مع الدوحة انطلاقا من إدراك المصلحة الواضحة لأمريكا في إقامة تحالف خليجي قوي ضدّ إيران، وبالتعاون مع إسرائيل.
    وبهذا الخصوص قال المحلل السياسي الإيراني، محمد حسين خليق، لـ "بلا قيود" :" إن علاقة إيران تبنى مع دول المنطقة وفق مصالح الشعوب إن رأت قطر أن تعزيز علاقتها مع الولايات المتحدة يصب في مصلحة شعبها فهذا لن يؤثر على العلاقة مع إيران أما إذا أضر هذا التحالف المصالح الإيرانية فإن طهران بالطبع ستعيد النظر في علاقتها مع الدوحة".
    تفاصيل أوفى في الملف الصوتي
    إعداد وتقديم: نغم كباس

    انظر أيضا:

    بعد التدريبات "النووية" في ألمانيا... الكشف عن رد روسي محتمل على ضربة نووية أمريكية
    امرأة تعيد قطعا أثرية سرقتها بعد أن تسببت لها بـ "لعنة" بدأت قبل ألفي عام... صور
    "لم تدركها الطائرات"... تركيا تكشف عن تتبعها غواصة يونانية "غير مرئية" في المتوسط... صور وفيديو
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook