19:33 GMT19 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر

    الجيش الأمريكي يحسم موقفه ويقف إلى جانب القانون

    بلا قيود
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    نناقش في هذه الحلقة: قادة من الجيش الأمريكي يعلنون أن مهمة الجيش حماية الدستور والقانون، ومجلس النواب يصوت لصالح عزل ترامب؛ إيران تدعو لإنهاء خلافاتها مع دول الخليج؛ جميع الوزراء في الحكومة الكويتية يقدمون الاستقالة بعد خلاف مع مجلس النواب؛ مصر تستأنف الرحلات الجوية مع قطر.

    حسم الجيش الأمريكي موقفه من أحداث الشغب الأخيرة التي أدت إلى اقتحام الكونغرس والمتمثل بحماية الدستور والقانون معتبرا أن الحقوق المتعلقة بحرية التعبير والتجمع لا تعطي أحدا الحق في اللجوء إلى العنف والفتنة والعصيان.

    وخلال مداخلة مع "بلا قيود" توقع المحلل السياسي، إميل أمين أن تدخل الولايات المتحدة في فترة اختبار استقرار لم تشهدها منذ ستينيات القرن الماضي، كما رأى الخبير بالشأن الأمريكي، الدكتور محمد سيد أحمد، أن المؤسسات العميقة في الدولة بما فيها العسكرية لن تسمح لترامب بالتمادي أكثر من ذلك أو إدخال البلاد في دائرة العنف والفوضى خاصة أنه تسبب مع أنصاره في تشويه صورة الولايات المتحدة أمام الرأي العام العالمي.

    خلاف مع مجلس الأمة يطيح بالحكومة الكويتية

    قدم الوزراء في الكويت استقالتهم لرئيس المجلس بعد أن تقدم ثلاثة نواب في البرلمان، بطلب استجواب لرئيس الحكومة الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح في الـ5 من يناير/ كانون الثاني الجاري، يتهمونه فيه بعدم التعاون مع مجلس الأمة.

    وبهذا الخصوص قال الباحث والمحلل السياسي الكويتي، الدكتور فهد المكراد، لـ "بلا قيود":

    "إن الأزمة جاءت نتيجة عدم التنسيق والتعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية وإنه لحل هذه الخلافات يجب اختيار وزراء جدد بينهم تكنوقراط مستقلين لاينتمون إلى أي أحزاب".

    بدوره، توقع الدكتور في القانون العام، محمد الدوسري، خلال مداخلة مع "بلا قيود" أن يجري رئيس الوزراء تغييرا طفيفا على بعض الحقائب الوزارية وأن تتعمق الخلافات بين السلطة التنفيذية والتشريعية خلال المرحلة المقبلة.

    كافة الملفات في التسجيل الصوتي

    إعداد وتقديم: نغم كباس

    الكلمات الدلالية:
    الولايات المتحدة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook