12:49 GMT17 أبريل/ نيسان 2021
مباشر

    روسيا والسعودية تبحثان أزمة لبنان وسوريا والنووي الإيراني

    بلا قيود
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    نناقش في هذه الحلقة: روسيا والسعودية تبحثان ملف سوريا ولبنان والنووي الإيراني، المجلس الرئاسي الليبي يبحث إنشاء مفوضية مصالحة شاملة في البلاد، مباحثات عسكرية وأمنية بين المغرب والإمارات.

    تكثف روسيا تحركها الدبلوماسي لحلحلة الملفات العالقة في الشرق الأوسط، إذ بحث المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول أفريقيا، نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، مع وزير الشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير، الوضع في سوريا ولبنان وخطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني.

    حول هذه المباحثات قال المحلل السياسي السعودي، شاهر النهاري لـ "بلا قيود":

    "الملف النووي الإيراني مشكلة عالمية وخطر على العالم أجمع، وبالنسبة للبنان نرى السيطرة القوية لحزب الله على مفاصل الدولة والقرار وهذا يهم السعودية وروسيا باعتبارها فاعلة في الشرق الأوسط حاليا."

    بدوره، قال الكاتب والمحلل السياسي، وأمين عام الاتحاد المشرقي، الياس المر:

    "إن لبنان يده ممدودة لأي حلول لكن دون شروط مسبقة وجاهز للتفاوض انطلاقا من مبدأ الند وليس وفق سياسة الإقصاء ومحاربة إيران أو وحزب الله"."

    إنشاء مفوضية للمصالحة الشاملة في ليبيا

    بحث المجلس الرئاسي الليبي إنشاء مفوضية للمصالحة الشاملة بين جموع الليبيين، استكمالا لمساعي توحيد البلاد التي بدأت بتشكيل سلطة تنفيذية مؤقتة وموحدة.

    وحول هذا الموضوع، قال المحلل السياسي الليبي أبو القاسم الربو لـ "بلا قيود":

    "المفروض أن تكون المصالحة قضية وطنية لا تحتاج لمفوضية وليتم لها النجاح يجب أن ترد المظالم لأن الحرب أصبحت مشكلة عالمية وليست داخلية فقط ولكن بكل الأحوال خطوة على الطريق الصحيح".

     الملفات كافة في التسجيل الصوتي.

    إعداد وتقديم: نغم كباس

    الكلمات الدلالية:
    السعودية, روسيا, سوريا, لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook