12:27 GMT23 أبريل/ نيسان 2021
مباشر

    خبير: بيان الضباط الأتراك يذكر بالانقلاب العسكري

    بلا قيود
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    نناقش في هذه الحلقة: تركيا تعتقل جنرالات، دعم دولي وعربي للأردن ضد محاولة زعزعة الأمن والاستقرار الداخلي، العراق يبدأ علاقات جديدة مع دول الجوار، تعليق العام الدراسي في سوريا بسبب كورونا.

    منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا عام 2016 لم تكف سلطات البلاد عن ملاحقة عدد من المتورطين فيها، إذ اعتقلت مؤخرا 10 أميرالات متقاعدين بتهمة: "استحضار انقلاب"، حسبما جاء على لسان وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو.

    ‏وحول هذا الموضوع، قال الخبير بالشأن التركي، باسل الحاج جاسم لـ "بلا قيود":

    "الكلمات المستخدمة في البيان أثارت غضبا عارما، لأن الأسلوب يذكر بالانقلابات العسكرية لكن بما أن الضباط متقاعدون لا يوجد أي خطر، لكن التحقيقات ستوضح إن كانت لديهم ارتباطات وعلاقات بضباط على رأس عملهم."

     دعم عربي ودولي للأردن

    دعمت معظم الدول العربية العاهل الأردني عبد الله الثاني ضد محاولة فاشلة لزعزعة الأمن والاستقرار الداخلي حدثت مؤخرا، كما أكدت كل من روسيا وتركيا وإيران وإسرائيل على أهمية أمن واستقرار المملكة.

    وخلال مداخلة هاتفية مع "بلا قيود"، قال المحلل السياسي الأردني، عامر السبايلة:

    "سبب هذا الدعم للأردن كونه لا يملك سياسة عدائية تجاه أحد ولديه علاقات استراتيجية مع كثير من الدول ما يدل على أهمية المملكة أولا وضرورة الحفاظ على استقرار المنطقة الملتهبة وعدم السقوط في فخ الفوضى ثانيا."

    بدوره قال الباحث في مركز الدراسات العربية والإسلامية، بوريس دولغوف:

    "موقف روسيا يأتي من حرصها على استقرار المنطقة، ومنع أي مظاهر راديكالية تحدث فيها. ولكن كيف يمكن لروسيا المساعدة في هذا الاستقرار؟ أولا وقبل كل شيء، يجب أن نقول إن استقرار أي دولة، بما في ذلك الأردن، يقوم على حل المشاكل الاجتماعية والاقتصادية الحادة. ويمكن لروسيا بطريقة ما أن تقدم المساعدة في سياق تطوير العلاقات الروسية الأردنية."

    جميع الملفات في التسجيل الصوتي.

    إعداد وتقديم: نغم كباس

    الكلمات الدلالية:
    تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook