00:08 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    حول العالم

    هل تجرؤ تركيا على التدخل عسكريا في سوريا؟

    حول العالم
    انسخ الرابط
    1316031

    أعلنت الرئاسة التركية، يوم أمس الثلاثاء 30 يونيو/حزيران الماضي، أن أي إجراءات أمنية تتخذها تركيا على حدودها مع سوريا، سيكون هدفها تأمين الحدود فقط، ونفت وجود أي خطط عدائية لدى أنقرة.

     وقال إبراهيم قالين الناطق الرسمي باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تعليقا على تسريبات صحفية تحدثت عن خطط أنقرة لشن عملية عسكرية عبر الحدود في سوريا،"هذا كلام غير منطقي ".

     وكانت صحيفة "ستار" الموالية لـ أردوغان نقلت، في وقت سابق، عن مصادر قولها إن اجتماع مجلس الأمن القومي التركي سيبحث قريبا القيام بعملية محتملة عبر الحدود. وأضافت الصحيفة أن بين الخيارات التي يمكن بحثها إقامة "منطقة آمنة" تمتد 110 كيلومترات مع سوريا، لمنع تسلل عناصر تنظيم "داعش" إلى الأراضي التركية.

     هذا وتقول مصادر إعلامية إن القيادة التركية قلقة للغاية من تطورات الأوضاع قرب الحدود، حيث تستمر المعارك الشرسة بين تنظيم "داعش" ومقاتلي "وحدات حماية الشعب" الكردية.

    هل تجرؤ تركيا على القيام بعملية عسكرية في شمال سوريا؟ وهل لدى تركيا الإمكانيات الفعلية لتحقيق ذلك؟ هل ستنضم تركيا إلى دعوة موسكو باقامة تحالف إقليمي موسع لمحاربة تنظيم "داعش" يضم سوريا والسعودية والأردن وتركيا؟

    عن هذه الإسئلة وغيرها، يتحدث لإذاعتنا كل من الخبير العسكري والاستراتيجي العميد محمد عيسى والباحث في الشؤون الاستراتيجة ربيع غصن.

    الكلمات الدلالية:
    سورية, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik