19:46 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    حول العالم

    التحالف السعودي يدفع بالشعب اليمني إلى حافة المجاعة

    حول العالم
    انسخ الرابط
    عماد الطفيلي
    0 51

    ضيفا الحلقة: أمين عام المركز القانوني للحقوق الإنسانية والتنمية في اليمن هاشم شرف الدين؛ والصحفي في جريدة "أزفيستيا" الروسية والخبير في الشؤون العربية أندريه أونتيكوف.

    أعربت وزارة الخارجية الروسية، عن قلق موسكو من خطط التحالف العربي بقيادة السعودية اقتحام أكبر مرفأ في اليمن لأنه سيقطع العاصمة عن إيصال المساعدات الإنسانية.

    وقالت الناطقة باسم الخارجية، ماريا زاخاروفا: "يقلقنا للغاية خطط اقتحام ميناء الحديدة. والقتال في تلك المنطقة سيؤدي ليس فقط إلى هروب السكان، بل وسيقطع العاصمة صنعاء عن إيصال الغذاء والمساعدات الإنسانية، والعواقب التي يمكن أن تظهر نتيجة لذلك، ليست بحاجة للكلام عنها…كل هذه الفوضى من مصلحة تنظيمي "داعش" و"القاعدة" الإرهابيين، اللذان يتشعبان في العديد من المناطق اليمنية، وبالتحديد في الجنوب، ويزيد هذا تعقيد الوضع الإنساني هناك.

    وأضافت زاخاروفا قائلة: "مضطرون للعودة من جديد للوضع الإنساني في اليمن، نتيجة تصعيد الأعمال القتالية يصبح الوضع هناك أكثر وأكثر كارثياً. وقد أكد هذا الكلام المخيف، مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن للشؤون الإنسانية يوم 10 آذار/ مارس، واصفا الوضع في اليمن "أكبر أزمة إنسانية في العالم".

    ماريا زاخاروفا
    © Sputnik . Vladimir Pesnya
    ماريا زاخاروفا

    وأضافت زاخاروفا: "الغرب لا يكترث لهذه القضية، ويركز على الأزمة السورية، وندعو إلى الوقف الفوري لجميع العمليات العسكرية، بغض النظر عن الحجج المتخذة. نحن نعتقد اعتقاداً عميقاً أنه لا يمكن حل الصراع اليمني عسكرياً. ويجب جلوس الطرفين إلى طاولة المفاوضات بمساعدة المبعوث الخاص للأمم المتحدة، لوقف إطلاق النار وحل الأزمة سياسيا".

    بموازاة ذلك ، قالت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة يوم  الاثنين 13 مارس/آذار إن موظفي الإغاثة في "سباق مع الزمن" لمنع وقوع مجاعة تهدد الملايين في اليمن.

    كما أكدت منظمة  "هيومن رايتس ووتش" أن الضربات الجوية التي ينفذها التحالف العربي في اليمن  بقيادة السعودية وأدت إلى مقتل مئات المدنيين قد ترتقي إلى مستوى جرائم حرب، داعية إلى وقف تسليح الرياض.

    إعداد وتقديم:عماد الطفيلي

    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليمن اليوم, أخبار اليمن, التحالف السعودي, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik