Widgets Magazine
03:29 21 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    حول العالم

    تشكيل الحكومة اللبنانية في طور مرحلة "اللمسات الأخيرة"

    حول العالم
    انسخ الرابط
    بقلم
    0 30
    تابعنا عبر

    أكد رئيس الجمهورية اللبنانية، ميشال عون، أن تشكيل الحكومة بات أسرع من المتوقع، موضحا أن "هذا التشكيل يتطلب في لبنان بعض الوقت لأن النظام اللبناني توافقي ويوجب إشراك الجميع في حكومة الوحدة الوطنية العتيدة".

    وشدد عون على أن "مسار الإصلاح سيستكمل، بعد إقرار عدد من القوانين الضرورية، وأن المشاريع الكبرى التي اعتمدتها خطة النهوض الاقتصادي سيتم الانطلاق بها فور تشكيل الحكومة"، مشيرا إلى "ضرورة أن يقوم المجتمع الدولي بما عليه لحل أزمة النازحين السوريين لا أن يعمل على تأخير عودتهم من لبنان إلى سوريا بعد انتهاء الحرب فيها وذلك من خلال ما تقوم به بعض المؤسسات الدولية لترهيبهم من هذه العودة".

    وكان وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، قد قال إن التفاصيل المتبقية لتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة لا تحتاج لأكثر من يومين لتنتهي ويتم إعلان تشكيلها.

    وأعرب باسيل عبر تغريدات نشرها على حسابه في "تويتر"، عقب لقائه رئيس الحكومة اللبناني المكلف سعد الحريري، عن أمله في أن تكون ولادة الحكومة قريبا، وقبل حلول الأعياد.

    واعتبر أنه تم خسارة الكثير من الوقت في تشكيل الحكومة اللبنانية لكن في النهاية تم التوصل إلى نتيجة، منوها بأن التفاصيل متروكة لرئيسي الجمهورية والحكومة المكلف.

    هل سيشهد لبنان خلال الأيام القادمة ولادة الحكومة العتيدة؟

    يقول الكاتب والمحلل السياسي جوني منير في حديث لبرنامج "حول العالم" عبر أثير إذاعة "سبوتنيك" بهذا الصدد، من المفروض أن نشهد خلال هذه الساعات المقبلة، وربما يوم أو يومين، ولادة الحكومة، وما يزال هناك تفصيل،لكنه مهم، غير أنه لا يؤدي إلى إلغاء التسوية أو التفاهم لولادة الحكومة، طالما أن القوى الأساسية اتفقت على هذا الموضوع، ما يعني أن العقد الكبيرة أو المناخ الأساسي جرى التفاهم حوله، ومن المفترض ظهور الحكومة في الوقت القريب، بعد إنجاز الأشكال الصغير وعدم التفاهم، حول النقطة الأخيرة، أي حول الوزير السني المستقل جواد عدرا، وأين سيكون وكيف سيتصرف في الحكومة وفق أي تصنيف.

    إعداد وتقديم: عماد الطفيلي

    انظر أيضا:

    الحريري يسعى لخفض دعم الطاقة في لبنان خلال 2019
    لبنان..."الخطر الشيوعي" يوقظ سياسيي البلاد قبل مواطنيها
    بالصورة... مستشفى تسلم طفلة ميتة في كرتونة لذويها في لبنان
    الكلمات الدلالية:
    قوانين, سوريا, تشكيل الحكومة, راديو سبوتنيك, الرئيس اللبناني ميشال عون, وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل, سعد الحريري, لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik