Widgets Magazine
11:00 15 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    حول العالم

    ربما في الكويت... تسوية النزاع اليمني بانتظار الجولة الجديدة من المفاوضات

    حول العالم
    انسخ الرابط
    بقلم عماد الطفيلي
    0 0 0
    تابعنا عبر

    التقى زعيم جماعة "أنصار الله" عبد الملك الحوثي، يوم الأحد 6 يناير/كانون الثاني بالمبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث.

    وذكرت وكالة "سبأ" أن الحوثي أشار خلال اللقاء إلى العراقيل والإعاقات والخروقات التي تواجه اتفاق ستوكهولم من قبل أطراف التحالف العربي، مشددا على أهمية الإسراع في تنفيذ الاتفاق والبدء بالخطوات الأخرى المتعلقة بالتهدئة في محافظة تعز وصرف المرتبات في عموم الجمهورية اليمنية وفتح مطار صنعاء الدولي والإفراج عن المعتقلين، وفقا لما قد تم الاتفاق عليه.

    وأضافت الوكالة اليمنية أنه جرى خلال اللقاء الحديث حول الاستعدادات اللازمة للجولة القادمة والتحضير لها والتهيئة اللازمة لما يؤدي إلى "عقد حوار سياسي ناجح تسوده الجدية والحرص على تحقيق السلام وإنهاء الحرب.

    من جهة أخرى، قال فهد العوضي مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون الوطن العربي، إن بلاده ستستضيف جولة جديدة من المباحثات بين الفرقاء في اليمن، دون تحديد موعد لذلك.

    وأوضح العوضي أن:

    "الكويت كان لها دور في تسهيل المحادثات اليمنية الأخيرة عبر نقل وفد جماعة الحوثي إلى مقر المفاوضات"، مضيفا أن "هناك جولة أخرى من المحادثات اليمنية قد تكون في الكويت إن شاء الله ونتمنى أن تكلل بالتوقيع على اتفاق لإنهاء هذه الأزمة".

    وأشار المسؤول الكويتي إلى أن تحديد موعد ذلك يعتمد على تطورات الأمور في اليمن وتنفيذهم ما تم الاتفاق عليه في محادثات السويد.

    يقول رئيس مركز الرصد الديموقراطي اليمني عبد الوهاب الشرفي،  في حديث لبرنامج "حول العالم" عير أثير إذاعة "سبوتنيك" بهذا الصدد:

    "من خلال تنفيذ اتفاق السويد منذ عدة أيام ، ظهرت بعض العقبات التي واجهت هذا الأمر، خصوصا فيما يتعلق بالسلطة المحلية، التي ستستلم الإدارة بعد تنفيذ الاتفاق المذكور على أرض الواقع. وهذا هو ربما الدافع الرئيسي بالنسبة لحضور غريفيث إلى صنعاء في هذا التوقيت، بالإضافة إلى  محاولته دفع أطراف النزاع اليمني إلى محطة جديدة يتم فيها استئناف عملية السلام، التي يشرف عليها المبعوث الأممي، وربما تم بحث عدد من المسائل في هاتين النقطتين، وحمل وجهة نظر أطراف صنعاء لبحثها مع الطرف الاخر في الرياض، بهدف الوصول إلى تسويات تسمح باستكمال تنفيذ اتفاق السويد، وتهيئ لمحطة قادمة يذهب إليها الطرفان اليمنيان".

    التفاصيل في الملف الصوتي المرفق في هذه الصفحة.

    إعداد وتقديم: عماد الطفيلي

    الكلمات الدلالية:
    اتفاق ستوكهولم, المفاوضات, الكويت, أنصار الله, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik