13:30 GMT23 أبريل/ نيسان 2021
مباشر

    خبير: إيران تشترط رفع العقوبات الأمريكية للتراجع عن خطواتها الأخيرة

    حول العالم
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    اعتبر مدير منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، أن اجتماع أطراف الاتفاق النووي يوم الجمعة الماضي في فيينا كسر الطريق المسدود لعودة إيران والولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي.

    وفيما رفضت إيران، اليوم السبت، المقترح الذي قدمته واشنطن برفع عقوباتها عنها تدريجيا، أكدت أن الشرط الوحيد لوقف تقليص التزاماتها النووية هو الرفع الكامل للعقوبات عنها.

    ويقول رئيس تحرير صحيفة كيهان العربي جميل الظاهري، في حديث لبرنامج "حول العالم" بهذا الصدد، المفاوضات التي جرت يوم الجمعة الماضي في فيينا، كانت من أجل مسائل فنية بين إيران ودول 4+1، والأمر يهم الولايات المتحدة في هذا الإطار.

    ويشير الظاهري إلى أن البحث تركز بشكل أساسي على كيفية الوصول إلى صيغة من أجل إرجاع أمريكا إلى الطريق الصحيح، وبالتالي عودتها إلى الاتفاق النووي، برفع العقوبات الكاملة ورفع المظالم عن الشعب الإيراني، ومن ثم دفع الغرامات والتعويضات لإيران نتيجة الأذى والضرر، التي تسببت به هذه العقوبات التي فرضتها إدارة الرئيس السابق دونالد  ترامب على الإيرانيين.

    ولفت الظاهري إلى أن إيران ترفض رفضا تاما المقترح الأمريكي بخطوة مقابل خطوة، وسياستها واضحة وحاسمة بهذا الإطار، وهي تؤكد على رفع جميع العقوبات الأمريكية عنها أولا، ثم تعود طهران إلى ما كانت عليه قبل الخطوات التي اتخذتها.

    التفاصيل في الملف الصوتي المرفق في هذه الصفحة.

    إعداد وتقديم: عماد الطفيلي

    انظر أيضا:

    عراقجي: نرحب بأي مساعدة لعودة أمريكا للاتفاق النووي وليس هناك أي حاجة للوساطة
    فرنسا تدعو إيران لاتخاذ موقف بناء خلال المحاثات المقبلة حول الاتفاق النووي
    الكلمات الدلالية:
    تراجع, فيينا, الاتفاق النووي, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook