15:58 17 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    بوتين، وميركل، وهولاند

    لقاء بوتين وميركل وهولاند بشأن أوكرنيا في موسكو، ولا توجد رغبة بحضور كيري

    © Sputnik.
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 0 0

    صرح مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، اليوم الخميس، بأن اللقاءات الروسية الأوروبية، ترمي إلى معالجة مسائل عدة، منها الشأن الأوكراني، ولقاء بوتين وميركل وهولاند سيبحث هذه الأزمة التي تفاقمت في الفترة الأخيرة ونتج عنها سقوط آلاف الضحايا.

    وقال أوشاكوف: "سبب هذا اللقاء، تفاقم الأوضاع في جنوب شرق أوكرانيا. والدوافع له، المبادرات العديدة التي طرحها رئيسنا خلال محادثات هاتفية مع كل من ميركل وهولاند و[الرئيس الأوكراني] بوروشينكو".

    وأشار أوشاكوف إلى أنه، لو تم تطبيق اقتراح الرئيس الروسي الموجه لطرفي الصراع في أوكرانيا بشأن وقف القتال، "لكنا تمكنا من تجنب إراقة الدماء في الفترة الأخيرة".

     وأضاف مساعد الرئيس الروسي، بأن هناك مشاورات على مستوى الخبراء ستسبق المحادثات التي تجمع كلا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في موسكو، وأنه " من المرجح أن تجري  المحادثات حوالي الساعة الخامسة مساء".

    وأكد المسؤول الروسي بأن موسكو ترحب بتصريحات الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بشأن عدم دعم باريس لانضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو: "نحن نرحب بتصريحات مماثلة، هذا يعتبر نظرة براغماتية إلى الأمور". وأشار أوشاكوف إلى أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري، في الوقت الحالي في كييف، وبأنه لن يحضر إلى موسكو للمشاركة في اللقاء الثلاثي الذي يجمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنظيره الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل. ووفقا لــ أوشاكوف "كان كيري قد أعرب عن رغبته بزيارة موسكو، إلا أن ذلك لم يلق ردا إيجابيا من روسيا، وأن الحديث عن زيارة فعلية لم يتم حتى اللحظة لسبب أو لآخر". وحول الاتصالات الروسية الأوروبية والعلاقات المتأزمة بين الطرفين في الفترة الأخيرة، أشار أوشاكوف إلى اتصال قام به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس، وبحث معه وقف روسيا لمشروع "التيار الجنوبي"، وكذلك "التيار التركي" ومسألة أوكرانيا. وكان الرئيس بوتين قد صرح، بتاريخ 1 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، بأن روسيا في ظل الظروف الراهنة لا يمكن أن تستمر في تنفيذ مشروع " التيار الجنوبي"، ومن أحد الأسباب، الموقف غير البناء الذي اتخذه الاتحاد الأوروبي، وأن روسيا ستقوم بمد خط أنابيب غاز جديد عبر تركيا.

    وصرح رئيس شركة "غازبروم" أليكسي ميلر، في وقت لاحق، بأن مشروع "التيار الجنوبي" مغلق ولا عودة إليه. يذكر أن "التيار الجنوبي"، هو مشروع مد خط أنابيب غاز عابر للحدود، كان يهدف بناؤه لتنويع طرق إيصال الغاز الطبيعي إلى المستهلكين الأوروبيين.

    انظر أيضا:

    رئيس برلمان دونيتسك: زيارة هولاند وميركل تبعث الأمل بإنهاء الحرب وبدء عملية التفاوض
    الكلمات الدلالية:
    بوتين والعالم, جون كيري, فلاديمير بوتين, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik