16:01 17 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    بوتين

    روسيا لن تحذو حذو مَن يحتمل العيش في ظل شبه الاحتلال

    © Sputnik. Alexei Nikolsky
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 150

    من الضروري أن تعزز روسيا سيادتها حتى تنجح في مواجهة حملة العداء ضدها. أعلن ذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

    ولفت بوتين في كلمته بمؤتمر اتحاد النقابات الروسية يوم السبت 7 فبراير/شباط، إلى محاولات تبذلها دول أجنبية، وبالأخص الولايات المتحدة الأمريكية، لوقف تطوّر روسيا وحفظ "النظام العالمي الذي يديره مَن يرى نفسه زعيماً وحيداً"، ويرى أن "كل شيء مباح له". أما بالنسبة لغيره فلا يباح له إلا ما يبيحه "الزعيم" مما "يخدم مصلحته الذاتية".

    وتابع بوتين: "إن روسيا لن ترضى عن نظام كهذا"،  مؤكدا  أن روسيا لن تحذو حذو "مَن يعجبهم هذا ويريدون أن يعيشوا في ظل شبه الاحتلال".

    أما بالنسبة للإجراءات "العقابية" التي يتخذها "زعيم العالم" ومن يقبلون "العيش في ظل شبه الاحتلال"، ضد روسيا في محاولة للضغط عليها قفال بوتين: "لا يمكن أن  تكون هذه المحاولات مؤثرة وإن أمكن أن تلحق أضرارا محددة".

    ولكي تقدر روسيا على مواجهة محاولات من هذا القبيل "يجب أن نعزز سيادتنا في المجالات كافة وفي المجال الاقتصادي بوجه خاص" كما أشار إلى ذلك بوتين.

    وراح من يرون لهم مصلحة في إدامة النظام العالمي القائم يتخذون الإجراءات ضد روسيا منذ مارس/آذار من عام 2014 إثر انضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا، واستمروا في فرض القيود على روسيا مع تفاقم الوضع في أوكرانيا التي ضربها انقلاب قام به  موالون لـ"مدير النظام العالمي". وفي رد فعل منها توقفت روسيا عن استيراد السلع الغذائية من الولايات المتحدة الأمريكية وبلدان الاتحاد الأوروبي وكندا وأستراليا والنرويج.

    وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال لقائه بوزير الخارجية الأمريكي جون كيري، مساء الأمس السبت، على هامش مؤتمر ميونيخ للسياسات الأمنية أن روسيا لن تنصاع للضغوط "العقابية" ولن تتنازل عن مصالحها ولن تتراجع عن موقفها، وأكد في الوقت نفسه "استعداد الطرف الروسي للتعاون البنّاء مع الولايات المتحدة الأمريكية سواء في المجال الثنائي أو في الساحة الدولية".

    انظر أيضا:

    لافروف: نظام الأمن الأوروبي يواجه مشاكل كبيرة
    روسيا تتفق مع الصين والهند على مكافحة ظاهرة التفرد
    بوتين يطالب بالدفاع عن حقائق التاريخ
    الكلمات الدلالية:
    روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik