04:18 14 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    إنشاء خط أنابيب الغاز

    تحديد مسار "خط الغاز التركي"

    © Sputnik. Vladimir Vyatkin
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 51

    حددت روسيا وتركيا نقطة انطلاق لضخ الغاز الروسي إلى تركيا وإلى أوروبا عبر تركيا

    حددت تركيا وشركة "غازبروم" الروسية التي تدير الصادرات الروسية من الغاز الطبيعي، مسار الجزء البري من خط أنابيب الغاز الجديد المزمع إنشاؤه لنقل الغاز من روسيا إلى تركيا وإلى أوروبا عبر تركيا والذي اصطلح على تسميته "خط الغاز التركي" أو "التيار التركي" والذي تم الاتفاق على تحديد مسار جزئه البحري في وقت سابق. وقال أليكسي ميلر، رئيس شركة "غازبروم"، عقب ختام محادثاته مع تانر يلدز، وزير الطاقة التركي، إن محطة ضخ "روسكايا" في الجنوب الروسي ستكون نقطة انطلاق لخط الغاز الجديد الذي سيمتد على قاع البحر الأسود إلى شطر تركيا الأوروبي، ثم يعبر حدود تركيا مع اليونان.

    وسيبلغ طول الجزء البحري والجزء البري من "خط الغاز التركي" 910 كيلومترات و180 كيلومترا على التوالي.

    وصول بوتين إلى مدينة سامسون التركية
    POOL
    وصول بوتين إلى مدينة سامسون التركية

    وستبدأ شركة "غازبروم" بعد عامين تورِّد 47 مليار متر مكعب من الغاز لأوروبا و16 مليارا لتركيا، سنويا، على خط الغاز التركي.

    وكان رئيس شركة "غازبروم" قد أبلغ المفوضية الأوروبية في وقت سابق أن روسيا تتوقف عن نقل الغاز إلى بلدان الاتحاد الأوروبي عبر أوكرانيا. وسيتم ضخ الغاز الروسي إلى أوروبا عبر تركيا. ومن أجل ذلك سيتم إنشاء خط أنابيب جديد.

    وكانت روسيا قد تراجعت عن إنشاء خط الغاز الجنوبي (التيار الجنوبي) لنقل الغاز إلى أوروبا عبر البحر الأسود والبلقان، بسبب مطالب الاتحاد الأوروبي غير المعقولة.

    وفي ما يخص الدوافع من وراء قرار روسيا بوقف ضخ الغاز  عبر أوكرانيا، أشير إلى أن ضخ الغاز عبر أوكرانيا أمر محفوف بمخاطر لأن أوكرانيا تستحوذ على كميات من الغاز الروسي الجاري ضخه إلى أوروبا، ولا تدفع.

    انظر أيضا:

    ياتسينيوك: أوكرانيا مستعدة للتفاوض مع روسيا بشأن حزمة الغاز الصيفية ضمن معايير السوق
    أوكرانيا تمنع دخول الروس إلى داخل أراضيها متذرعة ببنود اتفاقية 1997
    الكلمات الدلالية:
    غازبروم, تركيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik