01:32 24 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    روسيا

    شخصيات معارضة جديدة ستشارك في لقاء موسكو 2 ودي ميستورا قد يحضر كمراقب

    روسيا
    انسخ الرابط
    0 317 0 0

    أكد فيتالي نعومكين، مدير معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية ومنسق الحوار السوري - السوري بموسكو، ثقته بمشاركة شخصيات جديدة من المعارضة السورية في لقاء "موسكو - 2".

    وقال نعومكين في حديث لوكالة "سبوتنيك" الروسية، اليوم الخميس: " أنا متأكد من أننا سنرى مشاركين جددا في لقاء موسكو — 2".
    كما جدد حرصه على أن تمثل المعارضة بشكل كامل في لقاء "موسكو — 2"، قائلا: "نحن حريصون على أن تمثل المعارضة بشكل كامل من خلال الائتلاف والشخصيات الكبيرة من لجان التنسيق، والخ…".
    واوضح المنسق أنهم في موسكو يتعاونون مع كل المسارات والمبادرات الساعية لحل القضية السورية، وأن هذه المسارات والقنوات لا تتعارض فيما بينها، مشيرا إلى أن "هناك مجموعة من القنوات أو المسارات المختلفة لحل الأزمة السورية، فهناك مسار موسكو ومسار القاهرة ومسار دي ميستورا، ونحن نحب أن نتعاون مع كل المبادرات".
    وأضاف نعومكين: "سننسق مع الجميع، مع دي ميستورا، مع الأمم المتحدة ، فمظلة الأمم المتحدة مهمة للقاء موسكو، لأن روسيا لا تريد أن تنفرد بالوساطة في القضية السورية، لذلك هناك رؤية عامة — وأنا من مؤيدي هذه الرؤية — أن روسيا لا بد أن تتعاون مع الجميع، وأن تستخدم كل الفرص لفتح المجال أمام المصالحة الوطنية السورية".
    وأشار نعومكين إلى أن مشاركة المبعوث الأممي في لقاء "موسكو — 2" ستكون بصفة مراقب، قائلا: " دي ميستورا قد يأتي، ولكن ليس بصفة مشارك مباشر باللقاء، فاللقاء سوري- سوري وليس لقاء بمشاركة أي دبلوماسي روسي أو أجنبي، أو حتى دي ميستورا  قد يكون بصفة مراقب".
    وأضاف أنه ليس من المؤكد تأجيل لقاء "موسكو 2" إلى ما بعد لقاء "القاهرة — 2".

    وكان المعارض السوري هيثم مناع قد ذكر سابقا في حديث لوكالة "سبوتنيك"، أن لقاء "موسكو — 2" سيؤجل الى ما بعد انعقاد لقاء "القاهرة — 2".
    ويذكر أن موسكو شهدت، نهاية شهر يناير/ كانون الماضي، وخلال 4 أيام، لقاءات تشاورية بين قوى المعارضة السورية في الداخل والخارج، ووفد من الحكومة السورية. وجرت فيها جلسات النقاش على مرحلتين: المرحلة الأولى على مدار يومين خصصت للتشاور بين ممثلي المعارضة أنفسهم، فيما خصصت المرحلة الثانية للتشاور بين المعارضة وممثلي الحكومة السورية.

    انظر أيضا:

    "حركة حزم" السورية المعارضة تفك ارتباطها بواشنطن وتنضم للمتشددين
    أمريكا: تدريب المعارضة السورية يبدأ خلال ستة أسابيع
    ما الهدف من الاتفاق الأميركي التركي بشان تدريب المعارضة السورية "المعتدلة"؟
    الكلمات الدلالية:
    سوريا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik