19:35 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    علم روسيا والاتحاد الأوروبي

    الاتحاد الأوروبي يبقي على العقوبات ضد روسيا حتى التنفيذ الكامل لاتفاقيات مينسك

    © Sputnik. Vladimir Sergeev
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 9102

    صرح رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، اليوم الإثنين، بعد قمة "الاتحاد الأوروبي – أوكرانيا"، أن الاتحاد الأوروبي يعتزم إبقاء العقوبات ضد روسيا حتى التنفيذ الكامل لاتفاقيات مينسك، مشيرا إلى أنه لم تتم مناقشة معايير إدخال تدابير جديدة.

    وقال توسك للصحفيين، ردا على سؤال عما إذا كانت خطة عمل الاتحاد الأوروبي في حالة التصعيد بشرق أوكرانيا: "يجب أن يكون واضحا أن أوروبا اليوم عازمة على العمل، بما في ذلك على العقوبات حتى يتم تنفيذ اتفاقيات مينسك بالكامل، لم نبحث إمكانية "الخط الأحمر" أو احتمالات العدوان. مهمتنا منع روسيا والانفصاليين من القيام بخطوات عدوانية أخرى".
    وأضاف توسك، أنه يتوقع موقفا موحدا في قمة الاتحاد الأوروبي بشهر حزيران/يونيو المقبل "ردا على سوء السلوك الممكن من جيران أوكرانيا".
    كما أوضح توسك، أنه من غير الممكن إرسال بعثة عسكرية إلى أوكرانيا والاتحاد الأوروبي لم يبحث بهذا الشأن، قائلا "مناقشة إمكانية إرسال بعثة حفظ سلام كانت غير واقعية. نحن نعلم بالتطلع الأوكراني، اليوم غير ممكن إرسال بعثة عسكرية، ونحن لم نبحث في أوروبا هذا المشروع".
    وبحثت تسوية الأزمة الأوكرانية خلال العديد من الجلسات، وضمن مباحثات فريق مجموعة الاتصال الخاص بأوكرانيا في مينسك، بوساطة روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، حتى أسفرت هذه اللقاءات عن اتفاقية مينسك يوم 12 فبراير /شباط الجاري بمشاركة قادة دول "رباعية نورماندي" فرنسا، ألمانيا، روسيا، أوكرانيا.
    ونصت الاتفاقية على ضرورة وقف إطلاق النار في منطقة "دونباس". وتمَّ الاتفاق على إجراء عملياتٍ لتبادل الرهائن من الأسرى والسجناء لدى كافة الأطراف المتصارعة، على أن تقوم كافة أطراف الصراع بسحب الأسلحة الثقيلة من ساحات القتال في "دونباس.

    انظر أيضا:

    الاتحاد الأوروبي يقرر تعزيز إجراءات مواجهة الهجرة غير الشرعية عبر البحر الأبيض المتوسط
    تحقيقات الاتحاد الأوروبي ضد الاحتكار بحق شركة "غازبروم" أثرت على سعر الروبل
    الاتحاد الأوروبي : ملف الهجرة مرتبط بالوضع في ليبيا
    الكلمات الدلالية:
    الاتحاد الأوروبي, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik