09:00 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    علم روسيا

    دبلوماسي روسي: روسيا تدعو الناتو للتخلي عن إجراء التدريبات النووية المشتركة

    © Fotolia/ macky_ch
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 52141

    أعلن مدير قسم الرقابة وعدم انتشار الأسلحة في وزارة الخارجية الروسية، ميخائيل أوليانوف، اليوم الثلاثاء، أن روسيا تدعو دول الناتو إلى التخلي عن إجراء ما يطلق عليها "بعثات نووية مشتركة".

    وقال أوليانوف، خلال إلقاء خطاب له في المؤتمر الاستعراضي حول معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، في نيويورك، إن تجربة إجراء بعثات (تدريبات) نووية مشتركة في إطار حلف الناتو، حيث يحصل ممثلو جيوش الدول الأعضاء غير النووية على مهارات قتالية لاستخدام الأسلحة النووية، "تثير قلقا بشكل خاص".

    ولفت إلى أن موسكو تعتبر التدريبات في إطار "البعثات النووية المشتركة" انتهاكاً مباشراً لمعاهدة عدم نشر الأسلحة النووية".

    وقال: "أي حديث حول أن هذه التجربة موجودة منذ أكثر من أربعين عاما، ليس له أي أساس من الصحة، ونحن ندعو كافة الدول الأعضاء في الناتو، النووية و غير النووية، أن تتخلى، في أسرع وقت، عن هذه التجربة التي تثير قلقا بالغا في المجتمع الدولي، ولتحويل مسار سياستها باتجاه الامتثال الكامل لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية نصا وروحا".

    جاءت تصريحات أوليانوف هذه في التقرير الذي نشر في الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الروسية، اليوم.

    الجدير بالذكر أن أوليانوف تطرق أيضا إلى موضوع انعقاد المؤتمر الدولي حول إنشاء المنطقة الخالية من السلاح النووي وأسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط. ولفت إلى أن الجانب الروسي يقوم الآن بدراسة مشاريع الوثائق المطروحة لطاولة المناقشات في نيويورك، وقبل كل شيء الأوراق المطروحة من قبل مجموعة الدول العربية.

    وأكد الدبلوماسي الروسي على ضرورة المشاركة في المؤتمر حول إنشاء المنطقة الخالية عن السلاح النووي في الشرف الأوسط من كافة بلدان المنطقة، وفي المقام الأول، الدول غير المنضمة للمعاهدات الدولية الرئيسية في مجال عدم انتشار الأسلحة النووية.

    الجدير بالذكر أن مناطق مماثلة خالية من الأسلحة النووية توجد في أمريكا اللاتينية وأفريقيا ومنطقة جنوب شرق آسيا والمحيط الهادئ، وتشمل أكثر من 100 دولة.

    انظر أيضا:

    روسيا و الصين تجريان تدريبات بحرية مشتركة في حوض المتوسط
    روسيا تعزز أسطول طائرات النقل العسكرية بطائرات جديدة
    روسيا لا ترى داعياً لتمديد المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني
    الكلمات الدلالية:
    الناتو, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik