13:06 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    غواصة سيفيرودفينسك

    ماذا تحمل غواصة روسية خفيّة على متنها

    روسيا
    انسخ الرابط
    0 8749264

    تقدر غواصة "سيفيرودفينسك"، وهي أولى غواصات طراز "885 ياسين"، على تنفيذ أي مهمة، ما يجعلها نظاماً تسليحياً شمولياً.

    يعيش أسطول غواصات روسيا النهضة، فلأول مرة في مرحلة التاريخ الروسي المعاصرة، يقوم مصنع السفن الواقع في مدينة سيفيرودفينسك بصنع 5 غواصات جديدة في آن واحد، بينها غواصات من طراز "885 ياسين".

    وقد دخلت غواصة من هذا الطراز تحمل اسم المدينة التي صُنعت فيها، الخدمة في صفوف القوات البحرية الروسية.

    وتتميز غواصة "سيفيرودفينسك" بالقدرة الفائقة على إخفاء نفسها عن مضادات الغواصات من خلال كتم صوتها الذي يمكن أن يسمعه الرادار المائي.

    وقال مصدر في المخابرات العسكرية البريطانية لصحيفة "ذي صاندي تايمز" إن "ظهور الغواصة الروسية الجديدة يثير أولا قلق الولايات المتحدة الأمريكية، فنحن لا نعرف نصف ما تحمله هذه الغواصة على متنها".

    ويقول الخبراء إن غواصة "سيفيرودفينسك" ورثت أفضل قدرات الغواصات من طراز "971 أكولا". يجدر بالذكر أن غواصات من هذ الطراز، تمكنت مؤخرا من التسلل إلى منطقة تتاخم شواطئ الولايات المتحدة الأمريكية وكندا عرضها 200 ميل، من دون أن ترصدها القوات الأمريكية والكندية، الأمر الذي أثار تخوفات العسكريين الأمريكيين والكنديين الذين يعرفون أن غواصة "أكولا" تحمل صواريخ جوالة تماثل صواريخ "توماهوك" الأمريكية، وهي صواريخ "إكس-55 غرانات" التي تستطيع أن تحمل متفجرات نووية إلى مسافة تصل إلى 3000 كيلومتر. وتحمل الغواصة الواحدة من طراز "أكولا" 28 صاروخاً من هذا النوع.

    وتقع قواذف الطربيدات في وسط غواصة "سيفيرودفينسك"، وليس في مقدمتها كما هو الشأن في سائر الغواصات الروسية الأخرى، في حين تحتضن مقدمتها هوائي الرادار المائي، وهو جهاز جديد مثله في ذلك مثل سائر تجهيزات ومعدات الغواصة الجديدة.

    وتحتوي غواصة "سيفيرودفينسك" على 8 قواذف عمودية للصواريخ.

    وصُنع جسمها من الفولاذ المتين جدا، ولهذا تستطيع الغواصة الغوص لعمق يصل إلى 600 متر في حين لا تغوص الغواصات، عادة، لعمق يزيد عن 300 متر.

    وتستطيع غواصة "سيفيرودفينسك" إطلاق مختلف الصواريخ بما فيها الصواريخ الخاصة بمنظومة "بي-900 كْلاب" التي تستطيع ضرب أي منشأة ساحلية من على بعد يصل إلى 5000 كيلومتر.

    وتقدر غواصة "سيفيرودفينسك" على مكافحة حاملات الطائرات واصطياد غواصات العدو وقصف الأهداف الساحلية بالصواريخ، مما يجعلها نظاماً تسليحياً شمولياً.

    ويواصل المصنع الواقع في مدينة سيفيرودفينسك العمل لصنع 3 غواصات أخرى من طراز "885 ياسين".

    وبالإجمال، يخطط لإنشاء 7 غواصات من طراز "ياسين إم" ("إم" معناها "التطوُّر"). ويتفوق هذا الطراز على طراز "ياسين" في السلاح الإلكتروني، حسب "نيكولاي نوفوسيولوف" نائب المدير العام لمكتب "مالاخيت" لتصميم الغواصات.

    انظر أيضا:

    روسيا تحصل على غواصة أخرى من طراز لادا بحلول عام 2018
    تسليح الأسطول الروسي بطربيد جديد بعيد المدى
    الأسطول الروسي يختبر تكنولوجيا قتال جديدة
    الكلمات الدلالية:
    المواضيع الأكثر قراءة, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik