19:16 16 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    سيرغي لافروف

    لافروف: من المستحيل بناء منظومة أمن شامل غير قابل للتجزئة إلا بجهود مشتركة

    © Sputnik. Ilya Pitalev
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 56 0 0

    يرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه من المستحيل بناء منظومة أمن شامل غير قابل للتجزئة، إلا بجهود مشتركة تبذلها كل الدول .

    أعرب لافروف عن رأيه هذا، في مقابلة خص بها صحيفة "السياسة" الصربية، بمناسبة زيارته إلى بلغراد.

    وأردف الوزير، قائلا: "يكمن هدفنا المشترك اليوم في بناء منظومة أمن متساو وغير قابل للتجزئة يشمل جميع الدول، إذ من الواضح أنه لا يمكننا أن نواجه التحديات الراهنة العديدة بصورة فاعلة، إلا بجهود مشتركة".

    وأضاف أن تحقيق هذا الهدف يتطلب أيضا الاعتراف الكامل بنتائج الحرب العالمية الثانية، والتي تم تسجيلها في ميثاق الأمم المتحدة ووثائق دولية أخرى.

    واعتبر الوزير أن أهم العبر التي استخلصتها البشرية من الحرب العالمية الثانية، تتعلق بضرورة بذل الجهود القصوى من أجل تجنب تكرار مثل هذه المآسي في المستقبل، وقال: "منذ 70 عاما تمكنت الدول الأعضاء في التحالف المناهض لهتلر من توحيد جهودها، وتوجيه ضربة ساحقة إلى الإيديولوجية الإجرامية للنازية، ومن بناء أسس النظام العالمي ما بعد الحرب، بما في ذلك تأسيس منظمة الأمم المتحدة".

    هذا وأعلن المتحدث الرسمي باسم الخارجية الروسية، ألكسندر لوكاشيفيتش، أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيزور بلغراد، اليوم الجمعة، حيث يلتقي هناك بالقيادة الصربية.

    وقال لوكاشيفيتش لوكالة "سبوتنيك"، إن وزير الخارجية الروسي سيلتقي بالرئيس الصربي توميسلاف نيكوليتش، ورئيس الحكومة ألكسندر فوتشيتش، والنائب الأول لرئيس الوزراء وزير الخارجية إيفيتسا داتشيتش، لتبادل الآراء حول أهم المواضيع الثنائية والدولية، وتقييم ديناميكية تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها بين الطرفين خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى صربيا في أكتوبر/تشرين الأول 2014.

    وأضاف أن الظروف المضطربة الحالية تتطلب أن تحتل مكان الصدارة مهمة البحث عن الطرق الكفيلة بالخروج من أزمة الأمن الأوروبي. وفي هذا السياق ترتدي الأهمية الكبيرة مواصلة عملية "هلسنكي + 40"، والأداء الفعال لـ "مجموعة الحكماء" على صعيد معالجة مسائل الأمن الأوروبي.

     

     

    انظر أيضا:

    صربيا تأمل بالحصول على الغاز الروسي
    لافروف يزور بلغراد اليوم للقاء القيادة الصربية
    لافروف يزور بلغراد يوم غد الجمعة للقاء القيادة الصربية
    الكلمات الدلالية:
    سيرغي لافروف, صربيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik