01:31 17 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    سيرغي لافروف، وزير خارجية روسيا

    روسيا تأمل في زيادة صادرات الغاز إلى صربيا رغم إلغاء مشروع "التيار الجنوبي"

    © Sputnik. Valeriy Melnikov
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 12610

    أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الجمعة، أن روسيا تأمل في زيادة حجم صادراتها من الغاز الطبيعي إلى صربيا، رغم إلغاء مشروع "التيار الجنوبي".

    وصرح لافروف في معرض حديثه لصحيفة "السياسة" الصربية، اليوم، "للأسف الشديد لم نتمكن من إنجاز خطط بناء قسم من خط أنابيب "التيار الجنوبي"، نتيجة لسياسة بروكسل غير البناءة، التي أحبطت هذا المشروع. ومع ذلك، فإننا ننوي توسيع حوارنا في مجال الطاقة بشكل مطرد، بما في ذلك صادرات الغاز الروسي إلى بلادكم".

    وأضاف لافروف أن هناك مباحثات تجرى حول استثمارات روسية جديدة في قطاعات الاقتصاد الصربي المختلفة، معرباً عن أمله في أن "يتمكن الطرفان في أقرب وقت من التوصل إلى صيغ متبادلة النفع للتعاون والشراكة في إنجاز مشاريع ضخمة تساهم في تنمية صربيا الاقتصادية".

    كما أعرب لافروف عن أمله في أن "يحظى المستثمرون الروس بشروط ملائمة لممارسة نشاطهم".

    كان المتحدث الرسمي باسم الخارجية الروسية، ألكسندر لوكاشيفيتش، أشار إلى أن إجمالي حجم الاستثمارات الروسية في الاقتصاد الصربي قد بلغ في أواخر عام 2014 الماضي، ما قيمته  3.9 مليار دولار، متضمنة الاستثمارات التي تأتي عن طريق دول ثالثة.

    وأفاد لوكاشيفيتش بأن التعاون بين موسكو وبلغراد يتطور بنجاح على الصعيد السياسي الدولي أيضاً.

    وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الروسية في هذا الصدد، إن رغبة صربيا في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، لا تعتبرها بلغراد حاجزاً على طريق تعزيز العلاقات مع روسيا في المستقبل، وتنسيق مواقف الطرفين من المشاكل الأوروبية والعالمية الملحة. فصربيا لم تنضم إلى العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي ضد روسيا، وتتخذ موقفاً موضوعياً من الأوضاع في أوكرانيا.

    وأشار لوكاشيفيتش إلى أن الطرفين يوليان اهتماماً خاصاً للحفاظ على السلام والاستقرار في منطقة البلقان، بالدرجة الأولى على خلفية تسوية قضية كوسوفو. ومن هذا المنطلق بإمكان صربيا الاعتماد على دعم روسيا لها فيما يتعلق بحماية سيادتها ووحدة أراضيها.

    انظر أيضا:

    لافروف: من المستحيل بناء منظومة أمن شامل غير قابل للتجزئة إلا بجهود مشتركة
    لافروف يزور بلغراد اليوم للقاء القيادة الصربية
    لافروف يزور بلغراد يوم غد الجمعة للقاء القيادة الصربية
    الكلمات الدلالية:
    سيرغي لافروف, صربيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik