20:58 11 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    سفينة حربية من طراز ميسترال

    "سبوتنيك": المفاوض الفرنسي لتسوية قضية "ميسترال" يزور روسيا قريباً

    © Sputnik. Alexei Danichev
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 01

    أكد المفاوض الفرنسي لتسوية مسألة "ميسترال"، لوي غوتيه، لوكالة "سبوتيك"، الثلاثاء، زيارته القريبة إلى موسكو.

    وقال غوتيه لمراسل وكالة "سبوتنيك" في العاصمة الفرنسية باريس: "المعلومات المتوفرة لديكم صحيحة".

    كان النائب الأول لرئيس اللجنة العسكرية الصناعية الروسي، أوليغ بوتشكاريوف، قد صرح في وقت سابق اليوم، بأن المبعوث الخاص الفرنسي لتسوية الوضع مع "ميسترال"، لوي غوتيه، يصل في الأيام المقبلة إلى روسيا لإجراء محادثات صعبة في هذا الشأن.

    وقد أعلن بوتشكاريوف اليوم أن روسيا لم تعد تريد الحصول على ميسترال، والأن هي تناقش مع فرنسا مسألة التعويضات المالية التي يجب أن تحصل عليها روسيا، كاشفا النقاب عن أن موسكو تخطط لبناء حاملات حوامات محلية الصنع عوضا عن حاملات "ميسترال" الفرنسية.

    كان من المقرر تسليم أول حاملة طائرات "فلاديفوستوك" إلى روسيا في أواخر عام 2014، والثانية في عام 2015، إلا أن باريس علّقت، في سبتمبر/ أيلول الماضي، تسليم موسكو حاملتي الطائرات على خلفية الأزمة في أوكرانيا.

    ملف الميسترال

    ونشرت صحيفة "كوميرسانت" الروسية، في عددها الصادر في منتصف مايو/ أيار الجاري تقريراً خاصاً عن الميسترال قالت فيه: "إن فرنسا سلمت  مقترحاتها إلى الجانب الروسي حول فسخ عقد توريد حاملتي المروحيات من طراز "ميسترال" للأسطول البحري الروسي".

    ونقلت الصحيفة عن مصادرها في مجال تعاون روسيا العسكري التقني مع الدول الأجنبية، قولها "إن المقترحات الفرنسية تتضمن أن تعيد فرنسا مبلغاً قدره 785 مليون يورو دفعته روسيا لها مقدماً، بعد إعطاء الأخيرة إذنا مكتوبا يسمح ببيع السفينتين إلى أي طرف ثالث دون تحفظات".

    وأكدت الصحيفة في تقريرها أن "موسكو لا توافق على هذا العرض الفرنسي، إذ إن الجانب الروسي يقيّم نفقاته وخسائره جراء إلغاء الصفقة مع باريس بما يقارب 1.163 مليار يورو، كما لا تنوي موسكو إعطاء أي ترخيص لإعادة تصدير حاملتي المروحيات قبل حصولها على المبلغ المذكور".

    وقالت الصحيفة "إن موسكو تطالب بإعادة الأموال التي أنفقت على تدريب طواقمها، وإنشاء البنى التحتية لمرابطة حاملتي المروحيات في فلاديفوستوك، وكذلك الأعمال الخاصة بإنتاج مروحيات من نوع "كا-52 ك"، التي انتجت خصيصاً لحاملتي المروحيات "ميسترال".

    انظر أيضا:

    روسيا تتخلى عن ميسترال وتطالب بتعويض مالي
    روسيا وفرنسا قد تتوصلان إلى حل مقبول لمشكلة "ميسترال" الأسبوع المقبل
    كوجين: الصناعات الدفاعية الروسية قادرة على بناء حاملة مروحيات على غرار "ميسترال"
    خبير: "ميسترال" كابوس مرعب للبحرية الفرنسية
    نتائج المشاورات بين روسيا وفرنسا حول "ميسترال" ستُعلن نهاية الشهر الجاري
    الكلمات الدلالية:
    أسلحة, باريس, موسكو, فرنسا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik