13:47 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    Iran's ambassador to the IAEA (International Atomic Energy Agency), Reza Najafi (C) leaves Coburg Palace during the E3/EU+3 and Iran talks in Vienna on April 22, 2015

    روسيا تبدي قلقها حيال تباطؤ مفاوضات "السداسية" مع إيران

    © AFP 2017/ JOE KLAMAR
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 11420

    أبدت وزارة الخارجية الروسية قلقها حيال تباطؤ مفاوضات "السداسية" مع إيران، مؤكدة أن هناك نقاطا لم يتم التوصل فيها إلى حلول حتى الآن، وكشف أن الجانبين أحرزا تقدماً بشأن كيفية تحويل مفاعل الماء الثقيل "آراك" بيد أنهما لم يتفقا بعد على توقيت وسبل تمويل ذلك الإجراء بما يبقي تساؤلات عالقة دون إجابات حتى موعد توقيع الاتفاق النهائي في نهاية يونيو/ حزيران.

    وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، في تصريحات أدلى بها مساء أمس الخميس، "لسوء الحظ، فإن وتيرة التقدم في الأسبوع الماضي، تتباطأ تدريجياً، وهو أمر يثير قلقنا كثيرا، لأنه لم يتبق من الموعد المحدد سوى القليل"، داعيا إلى سرعة التوصل إلى اتفاق بشأن النقاط العالقة.

    ولفت ريابكوف إلى عدد من القضايا التي لم يتم التوصل فيها إلى حلول بين الجانبين في مفاوضات فيينا، مبينا أنها تتضمن ترتيبات رفع العقوبات وتسلسلها، وسبل الانتهاء من جزئية القيود التي سيتم الاتفاق عليها من قبل إيران فيما يتعلق ببرنامجها النووي، ومسألة الوصول إلى المنشآت النووية الإيرانية، مشيرا إلى أن المسألة الأخيرة "من الموضوعات التي لم يتم الاتفاق بشأنها حتى الآن".

    وأضاف ريابكوف أن "السداسية" وإيران أحرزتا تفهماً، بشأن كيفية تحويل مفاعل الماء الثقيل في "آراك"، مستدركا القول "لكن لم يتم تحديد التوقيت والتمويل".

    وأفاد ريابكوف "هناك تفهم حول آراك؛ كيف سيتم تحويله، لكن ليس هناك تفاهم بشأن؛ من سيقوم بتغييره؟ متى سيتم تغييره؟ وكيف؟ ومن أين سيأتي التمويل؟".

    وقال نائب وزير الخارجية الروسي "للأسف… كل هذه تساؤلات لازالت عالقة بشأن إعادة تشكيل مفاعل آراك؛ الذي يندرج في بند النوايا الحسنة في المفاوضات بين الجانبين"، مؤكدا أنه بدون إيجاد إجابات على تلك التساؤلات، فإنه "لن يمكننا المضي قدماً لإبرام الاتفاقات" في صيغتها النهائية والمقرر الانتهاء منها في 30 يونيو/ حزيران الجاري.

    استضافت مدينتا لوزان السويسرية وفيينا النمساوية، مراراً جلسات مفاوضات "السداسية" مع إيران بشأن البرنامج النووي لطهران.

    انظر أيضا:

    مصدر: روسيا وإيران تجريان في فيينا محادثات حول الملف النووي الإيراني
    صالحي: تم إزالة الغموض عن تقرير الحقائق الأمريكي حول اتفاق لوزان في مفاوضات فيينا
    اختتام الاجتماع التنسيقي بين السداسية وإيران على مستوى المديرين السياسيين في فيينا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik