04:12 20 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين و الرئيس الأفغاني السابق، حامد كرزاي

    فلاديمير بوتين: روسيا قلقة من سيطرة "الدولة الإسلامية" و"طالبان" على جزء كبير من أراضي أفغانستان

    © Sputnik. Mikhail Klimentyev
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 59460

    أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أن روسيا قلقة من الوضع في أفغانستان، حيث يسيطر تنظيم "الدولة الإسلامية" و"طالبان" على جزء كبير من أراضي البلاد.

    وقال بوتين خلال لقائه الرئيس الأفغاني السابق، حامد كرزاي: "اليوم نرى عمليات تقلقنا للغاية… "طالبان" تعمل بنشاط وتسيطر على جزء كبير من الأراضي، على الكثير من النقاط الحدودية.. لكن الذي يقلق أكثر أن ما يعرف بـ" الدولة الإسلامية" يعمل بنشاط متزايد في أفغانستان، ويشعر بمزيد من الثقة هناك.. أعتقد أن "الدولة الإسلامية" تتواجد في 25 إقليماً من أصل 34".
    واقتراح بوتين على كرزاي بحث هذا الوضع، قائلا "أنا سعيد بإمكانية الحديث معكم، مع شخصكم الذي يدرك بعمق ما يحدث في المنطقة بشكل عام وفي أفغانستان، وتبادل المعلومات حول الوضع".
    من جانبه أشار كرزاي إلى أن تنظيم "الدولة الإسلامية" "لا صلة له بأفغانستان.. أنه ليس منا، من دون شك تعزيزه جاء بدعم من القوى الخارجية"، مؤكدا "أنه شكل ليس لأفغانستان، بل يستخدم أفغانستان بمثابة منصة لتوسيع تأثيره على المنطقة".
    وشدد كرزاي على أن "محاربة هذا التهديد، يتطلب طبعا من روسيا وأفغانستان التركيز".
    يذكر أن المكاسب التي حققها تنظيم " الدولة الإسلامية" بسيطرته على أراض شاسعة من أراضي العراق وسوريا أصبحت إحدى أهم المشاكل العالمية لعام 2014. ووفقا للمعلومات الخاصة بهيئة الاستخبارات المركزية الأميركية فأن هذا التنظيم يضم قرابة 30 ألف عنصر حيث يكمن خطره بضمه الآلاف من المقاتلين المتطرفين، وبينهم الكثير من الجهاديين الأجانب القادمين من دول أوروبا والولايات المتحدة الأميركية، كما أن هناك خلايا تابعة له في ليبيا واليمن وغيرها من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
    وكان تنظيم "الدولة الإسلامية" ("الدولة الإسلامية في العراق والشام" — داعش سابقا ") قد أعلن "الخلافة الإسلامية" على الأراضي التي يسيطر عليها في سوريا والعراق. 
    هذا ولا توجد حتى اليوم جبهة موحدة لمواجهة هذا التنظيم حيث يواجهه كل من الجيش السوري والجيش العراقي من جهة وتحالف دولي تحت قيادة الولايات المتحدة الأميركية الذي يقتصر نشاطه على قصف عناصر هذا التنظيم من جهة أخرى، بالإضافة إلى أكراد سوريا والعراق.

    انظر أيضا:

    عدد المسلحين الأجانب ضمن جماعات إرهابية في أفغانستان يتجاوز 7 آلاف
    مقتل 17 شرطيا في اشتباكات مع "طالبان" في أفغانستان
    "طالبان" تعلن عزمها تكثيف الهجمات في أفغانستان
    الكلمات الدلالية:
    حامد كرزاي, فلاديمير بوتين, أفغانستان, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik