23:30 21 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزيرالخارجية الإيراني جواد ظريف

    لافروف وظريف يبحثان في فيينا آفاق التعاون في إطار منظمة شنغهاي

    © Sputnik. Vladimir Pesnia
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 45 0 0

    بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، في فيينا، آفاق التعاعل بين البلدين في إطار منظمة شنغهاي للتعاون، وسير المفاوضات حول الملف النووي الإيراني.

    وقالت الخارجية الروسية في بيان لها: "جرى بحث آفاق التعاون في إطار منظمة شنغهاي للتعاون، بما في ذلك بعض جوانب الاستعدادات لقمة المنظمة المرتقبة والمقرر عقدها في مدينة أوفا الروسية يوم 10 يوليو/تموز".


    وأشارت الوزارة في بيانها، إلى أن الوزيرين اللذين التقيا على هامش مفاوضات المجموعة السداسية مع إيران في فيينا، أمس الثلاثاء، بحثا بصورة موضوعية سير المشاورات حول التسوية الشاملة للوضع المحيط بالبرنامج  النووي الإيراني.
    وأضاف البيان أن "الوزيرين تبادلا الآراء حول الخطوات القادمة المحتملة من أجل تجاوز الخلافات المتبقية الحائلة دون التوصل إلى نتيجة ترضي الجانبين".
    هذا ومن المقرر أن تشهد قمة أوفا الإعلان عن بدء توسيع المنظمة. وتعد الهند وباكستان وإيران حاليا دولا مرشحة لنيل العضوية الكاملة. إلا أن النظام المعمول به في المنظمة لن يسمح بانضمام إيران إلا بعد رفع العقوبات عن الأخيرة والتسوية النهائية لملفها النووي.
    يذكر أن منظمة شنغهاي للتعاون تضم كلا من روسيا والصين وكازاخستان وقيرغيزيا وطاجيكستان وأوزبكستان، فيما تتمتع كل من منغوليا والهند وإيران وباكستان وأفغانستان بصفة "دولة مراقبة" فيها.

    انظر أيضا:

    إيران تقدم السلاح للمسلمين السنة في محافظة الأنبار لمواجهة داعش
    رسالة سرية من أوباما إلى المسؤولين في إيران
    موغيريني : لم يحدث مراجعة اتفاقات لوزان حول إيران
    الكلمات الدلالية:
    سيرغي لافروف, إيران, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik