11:21 24 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    منظمة شنغهاي للتعاون

    قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أوفا ستبحث سبل مكافحة "داعش"

    © AP Photo/ Mikhail Klimentyev, Presidential Press Service
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 12830

    ستبحث القمة الجديدة لمنظمة شنغهاي للتعاون المزمع انعقادها في مدينة أوفا الروسية، نهاية هذا الأسبوع، السبل الكفيلة بمكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية" ("داعش") الإرهابي.

    وقال أنطون كوباكوف، مستشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في حديث للصحفيين في موسكو، اليوم الثلاثاء، إن المسائل المتعلقة بمواجهة خطر تنظيم "داعش" ستصبح أحد الموضوعات المحورية على جدول أعمال قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أوفا.

    ولفت المستشار في هذا الصدد إلى وجود لجنة خاصة ضمن المنظمة تتولى شؤون مكافحة الإرهاب، مضيفا أن القمة ستبحث كيفية تشغيل آليات هذه اللجنة لطرح خطط لمواجهة الأخطار الناجمة عن نشاط "داعش"، وللمشاركة في المبادرات المطروحة بهذا الخصوص في الساحتين الإقليمية والدولية.          

    وتضم منظمة شنغهاي للتعاون التي تأسست عام 2001، كلا من الصين وروسيا وكازاخستان وقرغيزيا وطاجكستان وأوزبكستان حاليا، بينما تملك كل من منغوليا والهند وإيران وباكستان وأفغانستان صفة مراقب فيها.  وكانت باكستان والهند قد تقدمتا، في سبتمبر/أيلول 2014، بطلبين رسميين للانضمام إلى المنظمة سيجري النظر فيهما في قمة أوفا.
    كما تقدمت إيران بطلب الانضمام، وهو قيد الدرس حاليا، إلا أن اتخاذ قرار بهذا الشأن سيكون ممكنا فقط بعد رفع عقوبات مجلس الأمن عن هذه الدولة.

    انظر أيضا:

    تقرير: منظمة شنغهاي تواجه الخطر الأمريكي
    الكرملين: انضمام إيران إلى منظمة شنغهاي للتعاون سيتقرر بعد رفع العقوبات عنها
    لافروف يبحث مع نظيره الصيني في فيينا تحضيرات قمتي "بريكس" و"شنغهاي" في أوفا
    نواز شريف متفائل بشأن عضوية منظمة شنغهاي
    الكلمات الدلالية:
    شنغهاي, أوفا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik