15:29 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

    لافروف يرد على وزيرة القوات الجوية الأمريكية

    © Sputnik. Host photo agency/Mikhail Voskresenskiy
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 61251

    وقد اعلنت وزيرة القوات الجوية الأمريكية، اليوم 9 يوليو، إن "روسيا تمثل التهديد الأكبر للأمن القومي الأمريكي، وعلى الولايات المتحدة زيادة وجودها في أوروبا حتى إن كان حلفاء الناتو يعانون صعوبات اقتصادية.

    هكذا علق الوزير، اليوم الخميس، على تصريحات أدلت بها وزيرة سلاح الجو الأمريكي ديبورا جيمس، واصفة روسيا فيها كـ "أكبر تهديد" للأمن القومي لبلادها وحلفائها الأوروبيين.

    وذكرت ديبورا جيمس أن وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) ردت على "تصرفات روسيا المثيرة للقلق" مؤخرا بتعزيز وجودها في القارة الأوروبية، وأنها ستواصل نشر أسراب إضافية من مقاتلات "إف — 16" في أراضي الحلفاء في هذا السياق.

    ومع ذلك، أعربت ديبورا جيمس صراحة عن خيبة أملها لأن أربعة فقط من أعضاء حلف شمال الأطلسي الـ28 أوفوا حتى الآن بهدف الحلف المتمثل في إنفاق 2% من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع.

    وأشارت الوزيرة إلى أن الدول الأوروبية في الحلف رغم مواجهتها "تحديات صعبة" على صعيدي الاقتصاد والهجرة حاليا، يجب أن تلتزم بتعهداتها الناتجة عن عضويتها في الناتو برفع الإنفاق العسكري إلى المستوى المتفق عليه.

    وقال لافروف الموجود في أوفا ضمن الوفد الروسي المشارك في قمتي "بريكس" ومنظمة شنغهاي للتعاون، إن ما تدعيه وزيرة سلاح الجو الأمريكي وغيرها من القادة العسكريين الأمريكيين لا يمت بأي صلة إلى ما تنفذه روسيا الاتحادية على أرض الواقع من خطط وأعمال في سياستها العسكرية.  

    وأضاف أن الجانبين الروسي والأمريكي يتبادلان المعلومات حول أنشطتهما العسكرية عبر قنوات الاتصال الدائمة الموجودة بين موسكو وواشنطن وبشكل طبيعي وهادئ بعيدا عن أي هيستيريا مصطنعة.

    أما فيما يتعلق بمخططات حلف الناتو الرامية إلى نشر بنى وقوى إضافية تابعة له على مقربة من حدود روسيا الاتحادية، فقال لافروف إن هذه المخططات والتصرفات تشكل انتهاكا سافرا لتلك التعهدات المتبادلة التي أخذها الحلف على نفسه (إلى جانب موسكو)، في إطار المعاهدة الأساسية المعقودة بينهما في مايو/أيار 1997.

    انظر أيضا:

    لافروف يبحث مع نظيره الصيني في فيينا تحضيرات قمتي "بريكس" و"شنغهاي" في أوفا
    لافروف يختتم محادثاته مع كيري
    لافروف يعتبر أن لا مشكلة دولية يمكن حلها بدون روسيا
    لافروف يرد على خطط أمريكا نشر صواريخ باليستية في أوروبا
    الكلمات الدلالية:
    الناتو, سيرغي لافروف, الولايات المتحدة الأمريكية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik