05:58 17 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    طائرة مكسيم غوركي

    السويد والدنمارك تحلقان فوق روسيا للاستطلاع ضمن الأجواء المفتوحة وروسيا تستطلع إيطاليا

    © Sputnik.
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 31

    أعلن رئيس المركز القومي الروسي للحد من الخطر النووي، سيرغي ريجكوف، أن السويد والدنمارك، ستقومان بتحليق استطلاعي فوق روسيا، في الفترة من 10 وحتى 14 أغسطس/ آب الجاري، كما ستقوم روسيا، بتحليق مماثل فوق إيطاليا، وذلك ضمن اتفاقية الأجواء المفتوحة.

    وقال ريجكوف: "من 10 إلى 14 أغسطس 2015 في إطار معاهدة الأجواء المفتوحة الدولية، ستجري بعثة مشتركة من السويد والدنمارك، تحليقا استطلاعيا فوق روسيا، على متن طائرة المراقبة السويدية، "ساب- 340 بي"".

    وسيقوم الخبراء الروس بمراقبة الالتزام بشروط الاتفاقية أثناء التحليق.

    وأضاف ريجكوف: "يتم تنفيذ التحليق الاستطلاعي من أجل التشجيع على زيادة الانفتاح والشفافية في الأنشطة العسكرية للدول الأطراف في المعاهدة، فضلا عن تعزيز الأمن من خلال تدابير بناء الثقة".

    وقعت معاهدة الأجواء المفتوحة في عام 1992، وأصبحت واحدة من تدابير بناء الثقة في أوروبا بعد الحرب الباردة، ودخلت حيز التنفيذ، منذ عام 2002، وتسمح للدول الأعضاء بجمع المعلومات عن القوات المسلحة بعضها بعض علناً.

    وتضم المعاهدة غالبية دول حلف شمال الأطلسي وروسيا وبيلاروسيا وأوكرانيا وجورجيا والبوسنة والهرسك والسويد وفنلندا، وجرت العادة، بأن تكون الطلعات الاستطلاعية من روسيا ودول حلف شمال الأطلسي، على أساس المعاملة بالمثل.

    انظر أيضا:

    الناتو يقلص عدد المقاتلات في سماء دول البلطيق إلى النصف
    الناتو يضاعف من تدريباته وطلعات طائراته قرب روسيا
    القاذفات الروسية ترعب السويد
    الكلمات الدلالية:
    الناتو, فنلندا, بيلاروسيا, أوكرانيا, البوسنة والهرسك, الدنمارك, السويد, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik