02:21 25 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    زيارة رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف إلى جزر الكوريل

    ميدفيديف يصل الى جزر الكوريل لزيارة منتدى الشباب "ايتوروب"

    © Sputnik . Dmitry Astahov
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 20

    وصل رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف الى جزر الكوريل، في زيارة تفقدية ينوي خلالها أن يحضر جانبا من فعاليات المنتدى التعليمي للشباب الروسي "ايتوروب".

    كما سيزور ميدفيديف عددا من المنشآت التي يجري إنشاؤها في إطار البرنامج الفيدرالي الهادف لتطوير جزر الكوريل حتى العام 2025.
    ومن المنتظر أن يتفقد رئيس الوزراء مصنعا للأسماك  وميناء وعددا من المنشآت الاجتماعية في جزيرة إيتوروب.
    وكان ميدفيديف أعلن في أواخر يوليو/تموز الماضي أنه يخطط للقيام بزيارة إلى جزر الكوريل. ووصف وزير الخارجية الياباني، فوميو كيشيدا، هذه الزيارة بأنها غير مقبولة لأنها تتناقض مع موقف اليابان تجاه مشكلة الأراضي "و تجرح المشاعر القومية" لليابانيين.

    وفي وقت لاحق أفاد مصدر دبلوماسي ياباني بأنه في حال قيام ميدفيديف بهذه الزيارة، ستكون حكومة اليابان مضطرة لإعادة النظر في مواعيد زيارة وزير الخارجية الياباني إلى موسكو.

    والجدير بالذكر أن جزر الكوريل الأربع، هي موضوع نزاعٍ إقليمي طويل الأمد بين روسيا واليابان، نتيجة مطالبة طوكيو بجزر الكوريل الجنوبية، وهي جزر إيتوروب، كوناشير، شيكوتان وهابوماي.

    وجعلت طوكيو من استعادة الجزر الأربع، أحد شروط إبرام معاهدة سلام مع روسيا، علما بأن مثل هذه الوثيقة لم توقع في نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945 وحتى الآن.

    ويقوم موقف موسكو من هذه المسألة على أن جزر الكوريل الجنوبية أصبحت في حقيقة الأمر جزءاً من أراضي الاتحاد السوفيتي السابق نتيجة للحرب العالمية الثانية، وأن السيادة الروسية عليها مسجلة ضمن القانوني الدولي ولا يمكن التشكيك فيها نهائياً.

    انظر أيضا:

    مدفيديف يتوجه إلى جزر الكوريل يوم غد
    ناريشكين: قضية جزر الكوريل الجنوبية تشكل عقبة أمام تطويرالتعاون الياباني مع روسيا
    الكلمات الدلالية:
    دميتري ميدفيديف, جزر الكوريل, اليابان, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik