09:00 GMT19 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    احتجت اليابان على زيارة رئيس الوزراء الروسي لجزيرة تدّعي طوكيو ملكيتها، ولكن قادة اليابان يعتزمون مواصلة الحوار مع قادة روسيا.

    أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أمام أعضاء البرلمان الياباني، اليوم الاثنين، أنه يعتزم مواصلة الحوار مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وعبر في الوقت نفسه عن أسفه لقيام رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف بزيارة إلى جزيرة إيتوروب، وفقا لإفادة وكالة كيودو للأنباء.

    وتعد هذه الجزيرة واحدة من الجزر الأربع في جنوب مجموعة جزر الكوريل التي تدعي اليابان ملكيتها. وقامت قوات الاتحاد السوفيتي بتحرير جنوب مجموعة جزر الكوريل من الاحتلال الياباني في نهاية الحرب العالمية الثانية. وما فتئت اليابان ترجو من روسيا أن "تعيد" جزر إيتوروب وكوناشير وشيكوتان وهابومائي إليها بعدما تم حل اتحاد الجمهوريات السوفيتية.

    وزار رئيس الحكومة الروسية جزيرة إيتوروب، يوم 22 أغسطس/آب، خلال جولة عمل إلى شرق شطر روسيا الآسيوي. وأثارت الزيارة رد فعل طوكيو السلبي. وعبرت وزارة الخارجية اليابانية للسفير الروسي عن احتجاجها.

    ومع ذلك أعلن وزير الخارجية الياباني كيسيدا، في مؤتمر صحفي عقده، في نفس اليوم، نية اليابان مواصلة الحوار مع روسيا، وجدد خطته لزيارة موسكو، وأكد أن طوكيو تنتظر وصول الرئيس الروسي.

    انظر أيضا:

    ميدفيديف:روسيا تعول على الصداقة مع اليابان ولكن يجب ألا يتم ربط هذه العلاقة بجزر الكوريل
    الخارجية الروسية ترد على تصريحات اليابان
    آبي يؤكد دعوته للرئيس الروسي لزيارة اليابان
    الكلمات الدلالية:
    اليابان, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook