10:21 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    وكالة سبوتنيك

    وكالة "سبوتنيك" قانونيا سوف تقيم رفض تسجيلها في لاتفيا

    © Sputnik . Aleksei Filipov
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أعلنت الخدمةالإعلامية لوكالة "سبوتنيك"، والتي تدخل ضمن وكالة الأنباء الدولية "روسيا سيغودنيا"، أنها ستجري تقييماً تشريعياً وقانونياً، لعدم تسجيل مكاتبها التمثيلية في لاتفيا.

    موسكو- سبوتنيك، جاء في بيان الوكالة، اليوم "إن موقع سبوتنيك، يبثُّ بأكثر من ثلاثين لغة في جميع أنحاء العالم، من أجل إظهار وجهات النظر المختلفة، بما في ذلك، تلك الآراء التي يصمت عنها الآخرون. ومن الواضح أن منع نشر المعلومات، هو أمر مخالفٌ للقانون الدولي ومخالفٌ للمبادئ الأساسية لحرية التعبير والصحافة، ونحن سنعمل مع المحامين لإجراء تقييم موضوعي لهذا القرار".
    هذا وأصبح معروفا أن مركز تسجيل الشركات في جمهورية لاتفيا، رفض تسجيل المكتب التمثيلي لوكالة الأنباء الدولية "روسيا سيغودنيا"، وتقول سلطات لاتفيا التي رفضت تسجيل المكتب التمثيلي للوكالة، أنها أقدمت على خطوتها تلك، لعدم كفاية المستندات المقدمة إلى سجل الشركات، ولمخالفة الوثائق التي قُدمت لعددٍ من الأنظمة الواردة في دستور لاتفيا.
    ولهذا السبب قام رئيس لجنة المعلومات السياسية، في مجلس النواب الروسي "الدوما"، النائب ليونيد ليفين، بتقديم طلبٍ إلى ممثلي الاتحاد الأوروبي، ومنظمة الأمن والتعاون في أوربا، المسؤولين عن التعامل مع ملفات وسائل الإعلام، لتقييم الإجراءات التي اتخذتها سلطات لاتفيا، مشيراً إلى أن هذا التصرف من قبل ريغا، هو قرارٌ لتقييد الأنشطة الصحفية.
    وعلى الصعيد البرلماني الروسي، أعلن رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس النواب الروسي، النائب أليكسي بوشكوف، أن السلطات في لاتفيا، لا تملك أي عذرٍ ضمن البنود الدستورية للبلاد، يبرر عدم تسجيل لاتفيا للمكاتب التمثيلية، التابعة لوكالة الأنباء الدولية "روسيا سيغودنيا".
    وقال بوشكوف، اليوم الجمعة: "أعتقد أن الحديث عن أن الوثائق المقدمة من وكالة الأنباء الروسية، لا تتفق مع دستور لاتفيا، هو عمومي وزائد عن اللزوم، ولا يمكن أن يؤخذ على محمل الجد، وهو مجرد عذر، من الواضح أن لاتفيا تعتبر نفسها مركزاً لمعلومات حلف الناتو الموجهة ضدَّ روسيا، ولذلك يبدو أنهم في ريغا، باتوا يعتقدون أنه من المستحيل أن يعمل هذا المركز، في الوقت نفسه، وأن تمنح وكالة الأنباء الروسية ترخيصاً لمزاولة نشاطها".
    والجدير بالذكر أن رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس النواب الروسي، النائب أليكسي بوشكوف، قد أكَّد في وقتٍ سابقٍ أن تصرف لاتفيا هذا، يعتبر انتهاكاً فضاً وفاضحاً لحرية الإعلام والصحافة والنشر، وخرقاً واضحاً لحرية التعبير.

    انظر أيضا:

    شاهد عيان ينفي لـ"سبوتنيك" توغل الجيش السعودي في معقل الحوثيين
    مسؤول يمني لـ"سبوتنيك": مقاتلو الجوف في طريقهم إلى مأرب استعداداً لمعركة فاصلة
    سياسي إماراتي لـ"سبوتنيك": موسكو تلعب دورا هاما في المنطقة العربية
    الكلمات الدلالية:
    سبوتنيك, لاتفيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik