Widgets Magazine
04:57 22 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    سوخومي

    وزارة الخارجية الروسية: جورجيا ترفض مجددا مناقشة اتفاق السلام مع أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية

    © Sputnik . Mikhail Ozerskiy
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 03

    أعلنت وزارة الخارجية الروسية، في بيان لها اليوم الأربعاء، أن الجانب الجورجي رفض مرة أخرى خلال مناقشات جنيف لحفظ الأمن والسلام في القوقاز، مناقشة اتفاق لحفظ السلام مع أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

    موسكو — سبوتنيك
    وجاء في بيان الوزارة: "في إطار المناقشات لمنع استخدام القوة بين أبخازيا وجورجيا وأوسيتيا الجنوبية، بما في ذلك العمل على مشروع البيان المشترك لجميع المشاركين في هذا الموضوع، تمَّ التأكيد على أولوية التوقيع على اتفاقيات لحفظ السلام والاستقرار في المنطقة، وأكدت وفود أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية استعدادها لإعداد هذه الوثائق، إلا أن الجانب الجورجي منع تحقيق هذه المسألة الأساسية مرة أخرى".
    ومثل روسيا في هذه المحادثات، نائب وزير الخارجية الروسي، وزير الدولة غريغوري كاراسين، ووفقاً لوزارة الخارجية الروسية، فإن الاجتماع عبر عن قلق الأطراف، بشأن التعاون العسكري بين جورجيا وحلف الناتو.
    وجاء في البيان أيضاً: "إن تسريع خطوات انضمام تبليسي لحلف الناتو، من شأنه أن يقوض الجهود المتعددة الأطراف، لتحقيق الاستقرار في القوقاز على المدى الطويل، بما في ذلك تقويض مناقشات جنيف".
    وكانت روسيا قد اعترفت بسيادة أبخازيا وجمهورية أوسيتيا الجنوبية في 26 آب /أغسطس من العام 2008، وقد كانت أبخازيا جزءاً من جورجيا، رغم أنها كانت تسعى منذ فترة طويلة للاستقلال عنها، وقد تسنى لها هذا الأمر بعد العدوان العسكري الجورجي ضدَّ تسخينفالي، أوائل شهر آب/ أغسطس من عام 2008، وقد تمَّ الاعتراف باستقلال أبخازيا من قبل نيكاراغوا، وفنزويلا، وناورو.
    وتجدر الإشارة إلى أن التعاون بين مؤسسات جورجيا وحلف شمال الأطلسي، قد بدأ عملياً منذ العام 1994، عندما أصبحت جورجيا عضواً في برنامج [الشراكة من أجل السلام]، وأصبح هذا التعاون أكثر كثافةً بين جورجيا وحلف الناتو بعد قيام ما عرف بـــــ[الثورة الوردية] خلال العام 2004، بعدها وخلال قمة بوخارست التي عقدت في شهر نيسان/ أبريل من العام 2008 للدول الأعضاء في حلف الناتو، تمَّ التأكيد على أن جورجيا قد تصبح عضوًا في منظمة حلف شمال الأطلسي، إذا ما استوفت تبيليسي كافة المعايير المتعلقة بانضمامها إلى الحلف

    انظر أيضا:

    أبخازيا تأمل عودة الاستقرار إلى الدول العربية وتتطلع للتعاون الاقتصادي معها
    الكرملين: الحديث مع أوسيتيا الجنوبية يجري حول التكامل وليس عن انضمامها إلى روسيا
    جورجيا تطالب أذربيجان باعتقال سآكاشفيلي
    روسيا تقوم بخطوات مضادة لخطوات ضمّ جورجيا للناتو
    الكلمات الدلالية:
    جورجيا, أبخازيا, أوسيتيا الجنوبية, روسييا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik