07:58 17 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    الجيش الروسي

    خبير: الاستراتيجية العسكرية الروسية تستند على إمكانية نقل سريع للقوات وليس على وجود قواعد

    © Sputnik. Gregorei Sisoeva
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 35360

    صرح المدير العام لمركز التقييمات والتوقعات الاستراتيجية، سيرغي غرينياييف، اليوم الخميس، أن العقيدة العسكرية الروسية تعتمد على إمكانية نقل سريع للقوات إلى أي نقطة في العالم، وليس على ضرورة امتلاك قواعد عسكرية في الخارج.

    موسكو — سبوتنيك.
    وقد جاء ذلك في معرض تعليقه على تصريح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أدلى به خلال المؤتمر الصحفي السنوي له، بأنه لا يعرف ما إذا كانت روسيا بحاجة إلى قاعدة عسكرية في سوريا. وأشار بوتين إلى أن هناك وحدة للطيران الروسي في سوريا ومنشآت مؤقتة يمكن سحبها من البلاد خلال يومين في حال الضرورة.

    وقال بوتين خلال المؤتمر: "ما الجدوى من امتلاك قاعدة هناك؟ إذا كنا بحاجة للوصول إلى أحد، فنحن سنتمكن من ذلك في كل حال".

    وقال الخبير لوكالة "نوفوستي" بهذا الخصوص: "من الضروري أن تكون هناك إمكانية نقل القوات والوسائل بسرعة، ونشرها، وتنفيذ المهمة القتالية، وقدر الإمكان، مغادرة الدولة الأجنبية والسماح لها بأن تحل القضايا السياسية بنفسها".

    وأضاف أن روسيا لا تحتاج إلى "الارتباط بنقطة معينة". وأوضح قائلا: "الآن هناك أوضاع محددة في سوريا، وغدا قد تتغير الأوضاع في العراق، وقد تكون هناك حاجة للمشاركة الروسية في مكافحة الإرهاب، لكن ذلك لا يعني ضرورة نشر قاعدة عسكرية هناك".

    وأشار الخبير إلى أنه يجب الأخذ  بالاعتبار أن العقيدة العسكرية الروسية تحمل طابعا دفاعيا، ولا تنص على نشر قوات مسلحة في الخارج.

    وأضاف غرينياييف: "الأمر الوحيد الذي نعول عليه هو إمكانية استخدام البنية التحتية الفنية لضمان الصيانة والتزود بالوقود وإكمال تزويد قواتنا الجوية الفضائية والأسطول الحربي بما يحتاجان إليه. والقاعدة العسكرية شيء آخر، يختلف عن نقطة للتمركز المتقدم أو الصيانة الفنية. هذه بنية لنشر قوة أجنبية بشكل دائم، وعنصر من عقيدة عسكرية محددة لا تتجاوب مع ما هو متبع بروسيا. ومدى ضرورة وجود مثل هذه البنية في سوريا أو بالشرق الأوسط موضع الشك".

    انظر أيضا:

    مصر ترحب بتصريحات الرئيس بوتين
    بالصور... هل الرئيس بوتين شخصية خارقة لا تموت؟
    ابنتا بوتين لا تغادران الوطن
    الكلمات الدلالية:
    فلاديمير بوتين, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik