01:01 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    كييف

    موسكو ترد على كييف

    © Sputnik. Mikhael Voskresenskei
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 107940

    أعلن رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف، اليوم الاثنين، أن روسيا، واعتباراً من 1 كانون الثاني/يناير، ستقوم من أجل حماية سوقها، بفرض رسوم جمركية وحظر غذائي، ضد أوكرانيا، وتتخذ إجراءات مماثلة ضد الدول التي تدعم العقوبات ضدها.

    غوركي- سبوتنيك.  وقال ميدفيديف في لقاء مع نوابه: "لقد أعلنت أوكرانيا، أنها منذ بداية العام المقبل، ستبدأ، وإذا كنا نتحدث بصراحة، ستتابع تنفيذ الجزء الاقتصادي من اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، وفي ظلِّ هذه الظروف، نحن بحاجة لحماية سوقنا، والمنتجين لدينا، ومنع استيراد البضائع الأوكرانية وبضائع البلدان الأخرى، وهذا يعني أنه اعتباراً من 1 كانون الثاني/يناير 2016، وفيما يتعلق بأوكرانيا، ستطبق رسوم الاستيراد المنصوص عليها في التعريفة الجمركية الموحدة للاتحاد الاقتصادي الأوراسي".

    وبالإضافة إلى ذلك، أشار ميدفيديف إلى أن موسكو ستتخذ ضد كييف اعتباراً من 1 كانون الثاني/يناير، إجراءات الرد الاقتصادية فيما يتعلق بانضمامها إلى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية، بفرض عقوبات ضد روسيا.

    وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أصدر، الأربعاء 16 كانون الأول/ديسمبر، مرسوماً بوقف العمل باتفاقية التجارة الحرة مع أوكرانيا، اعتباراً من 1 كانون الثاني/يناير من العام القادم 2016، وهو ما يعني في الواقع فرض رسوم جمركية على أوكرانيا.

    والجدير بالذكر، أن أوكرانيا وقعت على اتفاق شراكتها مع الاتحاد الأوروبي، وبشكل نهائي نهاية حزيران/يونيو من العام الماضي 2014، على أن يدخل حيز التنفيذ بتاريخ 1 كانون الثاني/يناير 2015، ويتضمن الاتفاق إنشاء منطقةٍ للتجارة الحرة، ونظراً للمعارضة التي أبدتها روسيا لتخوفها من أن هذه الشراكة ستؤثر على اقتصادها الداخلي، ونظراً لوجود اتفاقيات مع الجانب الأوكراني في المجالين الاقتصادي والجمركي، تمَّ تأجيل دخول الاتفاقية حيز التنفيذ حتى تاريخ 1 كانون الثاني/يناير 2016.

    انظر أيضا:

    كييف تخطط لأعمال عسكرية واسعة في دونباس
    كييف وواشنطن بصدد وضع "خارطة طريق" لمدة 5 سنوات للتعاون العسكري المشترك
    انفجار في كييف أثناء مسيرة للقوميين المتطرفين
    الكلمات الدلالية:
    دميتري ميدفيديف, كييف, موسكو
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik