06:46 GMT25 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 60
    تابعنا عبر

    افادت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء بأن جرى أثناء الاستعراض العسكري الضخم الذي أقيم في طهران، اليوم الأحد، بمناسبة "يوم الجيش الايراني"، عرض أقسام من منظومات "إس - 300" الصاروخية للدفاع الجوي التي اشترتها الجمهورية الإسلامية من روسيا.

    وحضر مراسم الاستعراض العسكري رئيس الجمهورية الإسلامية حسن روحاني وكبار القادة العسكريين.

    وبحسب الوكالة، حلقت الطائرات الحربية التابعة للقوات الجوية للجيش الايراني أثناء الاستعراض وهي من طراز "إف — 14" و "إف — 4" و"ميغ 29" وغيرها بالإضافة إلى مشاركة الآليات والمعدات الحربية الأخرى.

    وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسين جابري أنصاري أعلن، الأسبوع الماضي، أن قسما من أنظمة صواريخ "إس — 300" المضادة للطائرات والصواريخ البالستية قد وصل إلى إيران من روسيا.

    وأفادت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء بأن جابري أنصاري قال في مؤتمر صحفي عقده الاثنين الماضي، بأن عقد توريد صواريخ "إس — 300" هو قيد التنفيذ رغم حدوث تغييرات في موعد التسليم، مضيفا أن القسم الأول من هذه الأنظمة قد وصل إلى إيران وأن توريد باقي الأجزاء سيستمر.

    وأكد دميتري روغوزين، نائب رئيس الحكومة الروسية المشرف على القطاع الصناعي العسكري، بدوره، إرسال أولى دفعات من منظومات الدفاع الجوي الصاروخية من طراز "إس — 300" إلى إيران.

    ووقعت إيران في عام 2007 عقدا لشراء منظومات "إس-300" مع روسيا. ولكن روسيا اضطرت إلى تعليق الصفقة بعدما حظر مجلس الأمن الدولي في عام 2010 تصدير أسلحة حديثة إلى إيران. وبات تنفيذ ذلك العقد ممكنا في ربيع عام 2015 بعد رفع العقوبات عن إيران.

    وفي شهر أبريل/نيسان 2015، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على مرسوم يقضي برفع الحظر عن صفقة تصدير منظومات صواريخ الدفاع الجوي المذكورة إلى إيران.

    انظر أيضا:

    إيران تتسلم قسما من أنظمة صواريخ "إس 300" الروسية
    إيران: صفقة الصواريخ الروسية إس- 300 سارية المفعول
    إيران وروسيا تتباحثان حول الجيل الجديد من "إس - 300"
    إيران تسحب الدعوى القضائية ضد روسيا بشأن "إس - 300"
    الكلمات الدلالية:
    أخبار روسيا اليوم, إس - 300, إيران, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik