06:31 24 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    سيرغي شويغو

    روسيا تعتزم توسيع تعاونها مع رابطة دول جنوب شرق آسيا

    © RIA Novosti. Alexei Druzhinin
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 20

    صرح وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، اليوم الثلاثاء، بأن روسيا تعتزم توسيع تعاونها مع رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان".

    وقال شويغو في موسكو، اليوم الثلاثاء، خلال أول اجتماع من نوعه لوزراء الدفاع لدول "آسيان" وروسيا: "نحن نتطلع أيضا إلى توسيع الاتصالات مع جميع دول "آسيان" في أطر ثنائية، ولذا سنعقد عددا من اللقاءات مع وزراء دفاع دول الرابطة لبحث شؤون التعاون العسكري والعسكري — التقني بشكل تفصيلي.
    وشدد وزير الدفاع الروسي، على أنه خلال اجتماع اليوم، تبين أن بلدان "آسيان" وروسيا تنطلق من تقييمات مماثلة فيما يتعلق بالصراعات الدولية ومكافحة التهديدات الجديدة، والإرهاب في المقام الأول.
    وأعرب شويغو، عن امتنانه للآراء الواردة بشأن السبل الممكنة لتعزيز دور روسيا في الشؤون الإقليمية.
    وخلص وزير الدفاع الروسي، إلى القول إن تكثيف الاتصالات العسكرية بين روسيا و"آسيان" يتوافق مع مصالح منطقة آسيا والمحيط الهادئ برمتها.
    الجدير بالذكر أن اجتماع وزراء الدفاع لروسيا ودول "آسيان" يجري عشية قمة روسيا — "آسيان" المقرر عقدها في 19-20 مايو/أيار القادم في مدينة سوتشي الروسية، ويذكر أن الوزراء بإمكانهم مواصلة الحوار غدا الأربعاء في إطار مؤتمر موسكو الخامس الدولي للأمن.
    وتجدر الإشارة إلى أن رابطة دول جنوب شرق آسيا، المعروفة اختصارا باسم "آسيان" هي منظمة سياسية اقتصادية تضم 10 دول واقعة في جنوب شرق قارة آسيا. لقد تم تأسيسه في 8 آب/أغسطس من عام 1967، في تايلاند ومنذ عام 1990 بدأت روسيا بفتح آفاق التعاون مع دول منظمة "آسيان"، ونجحت منذ عام 1996 بتنظيم هذه العلاقات بشكل أكثر تطوراً وتنسيقاً، عبر حوار الشراكة الاستراتيجية بين روسيا ودول "آسيان"، وذلك من خلال مشاركة موسكو في قمم المنظمة الإقليمية.

    انظر أيضا:

    شويغو يعرض على شركاء روسيا الانضمام إلى إزالة الألغام في تدمر
    شويغو: أمام روسيا وإيران تحديات مشتركة
    الكلمات الدلالية:
    آسيان, شويغو, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik