00:24 20 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    وزارة الخارجية الروسية

    الخارجية الروسية تعرب عن تعازيها بوفاة سفير جامعة الدول العربية في موسكو

    © Sputnik. Natalia Seliverstova
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 124 0 0

    أعربت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، عن تعازيها بوفاة سفير جامعة الدول العربية في موسكو جلال الماشطة.

    موسكو — سبوتنيك

    وجاء في بيان التعزية الصادر عن الخارجية الروسية، اليوم " تقبلنا في وزارة الخارجية الروسية بعميق الأسى نبأ وفاة رئيس البعثة الدبلوماسية لجامعة الدول العربية في موسكو، السفير جلال الماشطة، بعد صراعه الطويل مع المرض في السادس والعشرين من نيسان/ أبريل الجاري.

    وقال البيان أيضا "منذ أن تولى العمل في حزيران/ يونيو من العام 2013 كسفير لجامعة الدول العربية في موسكو، دأب جلال الماشطة على تمتين علاقات الصداقة والتعاون بين روسيا والعالم العربي، وتميز بحضور وسمعة طيبة وتمتع باحترام وتقدير وسط زملائه في السلك الدبلوماسي، وكذلك عند جميع موظفي وزارة الخارجية الروسية".

    وكان السفير والإعلامي الدكتور الماشطة، من مواليد الحلة في العراق، يحمل ماجستير في الصحافة ودكتوراه في العلوم السياسية، ويعتبر لغويا، إذ ترجم الكثير من الأعمال الروسية السوفيتية في مجالي الأدب والفلسفة، إلى اللغة العربية، ومن ثم بدأ نشاطه الصحفي الذي عمل فيه ما يقارب 35 عاما، فهو صحافي مخضرم، عمل في مجالات الصحافة المكتوبة والإذاعة والتلفزيون، ومديرا إعلاميا، وفي هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، وهيئة البث اللبنانية (ال بي سي)، وراديو سويسرا وتلفزيون أبو ظبي، كما ترأس الماشطة مكتب جريدة "الحياة" في موسكو في الفترة من 1993 حتى عام 2003، قبل أن يعود إلى وطنه العراق لترأس تحرير صحيفة "النهضة" التي أغلقت فيما بعد بسبب خلافات مع الاحتلال الأميركي على سياسة الصحيفة التحريرية وقدم استقالته في مؤتمر صحفي.

    وانتقل فيما بعد إلى العمل السياسي إذ عينه رئيس الجمهورية الأسبق جلال طلباني، مستشارا له، ومن ثم أصبح دبلوماسيا بتعينه سفيرا لجامعة الدول العربية في العاصمة الروسية.

    وقد وافق مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين بالإجماع، في شهر سبتمبر/ أيلول 2013 على تعين جلال الماشطة سفيرا لدى الجامعة العربية في موسكو.

    انظر أيضا:

    الخارجية الروسية: إنشاء أسطول للناتو في البحر الأسود يقوض أمن المنطقة
    الخارجية الروسية: جولة الحوار الاستراتيجي بين روسيا ودول الخليج تعقد في موسكو بنهاية مايو
    الخارجية الروسية: منصة جنيف ليست "بازارا شرقيا"
    الكلمات الدلالية:
    أخبار روسيا اليوم, جامعة الدول العربية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik