00:19 20 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا

    زاخاروفا: يمكن التوصل إلى حلول مرضية للجميع فيما يخص الدرع الصاروخي

    © Sputnik . Eugene Biyatov
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 50

    أعلنت الناطقة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، أنه يمكن التوصل إلى حلول مرضية للجميع فيما يخص الدرع الصاروخي، مع حسبان المصالح الأمنية لموسكو وواشنطن.

    وأشارت زاخاروفا إلى أن موسكو ستتصرف بشكل مماثل في حال أقدمت واشنطن على تقييد تحركات الدبلوماسيين الروس. وقالت: "أريد أن أشير إلى أنه في الآونة الأخيرة نشعر بشكل واضح بزيادة الضغط على السفارة الروسية والقنصلية العامة من قبل الولايات المتحدة". وأكدت أن موسكو ستتعامل بالمثل في حال وضعت قيود على تحركات الدبلوماسيين في الولايات المتحدة.

    ورأت زاخاروفا أنه يمكن التوصل إلى حلول مرضية للجميع فيما يخص الدرع الصاروخي، مع أخذ المصالح الأمنية لموسكو وواشنطن بعين الاعتبار. وقالت: "نحن واثقون من أنه يمكن التوصل إلى حلول مرضية للجميع فيما يخص الدفاع الصاروخي، مع الأخذ بالحسبان مصالح روسيا والولايات المتحدة الأمنية. وإلا سنضطر إلى اتخاذ الإجراءات الجوابية اللازمة".

    مرور المقاتلين والأسلحة عبر الحدود التركية يمنع التطبيع في سوريا

    وأكدت زاخاروفا أن تطبيع الأوضاع في سوريا يتطلب إغلاق الحدود التركية السورية أمام الإرهابيين وتهريب السلاح. وقالت بهذا الخصوص: "تبقى الحدود التركية — السورية مصدرا للتوتر الدائم بسبب استمرار تسلل المقاتلين من الحدود التركية، ونقل الأسلحة والذخيرة للمجموعات الإرهابية النشيطة في سوريا، ومن المهم من أجل تطبيع الوضع في سوريا، إغلاق الحدود التركية — السورية أمام تهريب الأسلحة والمسلحين، كما هو منصوص عليه في قرارات 2170 و2178 و2258 لمجلس الأمن الدولي".
    وأضافت: "للأسف حتى في شهر رمضان المبارك، لم يتوقف العنف تماما. المواجهة بين الجيش السوري وقوات الدفاع الشعبي من جانب، والمجموعات الإرهابية من جانب آخر مستمرة".

    روسيا كدولة منظمة ملزمة بدعوة لتركيا للمشاركة باجتماع منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود

    صرحت زاخاروفا، بأن توجيه دعوة إلى وزير الخارجية التركي مولود شاووش أوغلو للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود، هو التزامات روسيا كدولة منظمة للفعالية.

    وقالت: "إلى مجلس وزراء الخارجية مدعوين وزراء خارجية كل الدول التي تشارك في عمل المنظمة (منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود) والدول الأعضاء والمراقبين. ويمكنني أن أقول إنه تم إرسال دعوة إلى وزير خارجية تركيا للدورة الـ34 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الاقتصادي. هذا التزام روسيا كدولة منظمة للفعالية. هذه الدعوة تم توجيهها".

    انظر أيضا:

    زاخاروفا تعلن تزويد روسيا للبيشمركة العراقية بالأسلحة
    زاخاروفا تعلن موقف الخارجية الروسية من إمكانية وقف حركة الطيران مع فرنسا
    زاخاروفا: في المسابقة القادمة سيغنون عن الأسد
    الكلمات الدلالية:
    ماريا زاخاروفا, سوريا, الولايات المتحدة الأمريكية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik