12:48 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    بوتين

    بوتين: سيتم حسم المعركة ضد تنظيم "داعش" على الأرض السورية (فيديو)

    © Sputnik . Alexey Drujinin
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 50

    أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمة ألقاها في موسكو، اليوم الخميس، في اجتماع دوري لسفراء روسيا ومندوبيها الدائمين في المنظمات الدولية، أن حسم المعركة ضد تنظيم "داعش" الإرهابي سيتم على الأرض السورية.

    وتابع قائلا: "ليست في ذلك أي مبالغة، لأن سوريا وجدت نفسها في بؤرة الكفاح ضد الإرهاب ويتوقف على مصير هذا البلد كثيرا، ليس مستقبل منطقة الشرق الأوسط بل وحسم المعركة ضد هذا التنظيم الذي احتشد تحت رايته إرهابيون ومتطرفون من كافة الانتماءات يجمع بينهم سعيهم إلى التوسع على نطاق العالم الإسلامي كله.

    وأضاف مع ذلك أن "طريقا طويلا لا بد من قطعه للتوصل إلى تسوية نهائية للوضع في سوريا، غير أن التجربة المكتسبة في الأشهر الأخيرة في هذا البلد تظهر بكل وضوح أن توحيد الجهود وحده في مجرى تشكيل جبهة واسعة لمكافحة الإرهاب والذي تدعو روسيا إليه بإلحاح، يمكنه أن يسمح بمواجهة الإرهاب وغيره من المخاطر التي تواجهها البشرية اليوم، بنجاح".

    ولفت بوتين في هذا الصدد إلى أن الإرهابيين يحاولون — وبنجاح في حالات معينة — استغلال المحاولات الفاشلة لتصدير الديمقراطية على الطريقة الغربية إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مستفيدين من تقويض أنظمة الدولة المترتبة على ذلك.  

    كما أشار إلى أن الإرهابيين — رغم عدم امتلاكهم وسائل عسكرية تقنية حديثة — يهددون بتوجيه ضربات جديدة كبيرة في مختلف مناطق العالم، بعد استيلائهم على أسلحة كيماوية.  

    واستطرد الرئيس الروسي قائلا: "الأوضاع في العالم مازالت بعيدة عن الاستقرار، وهي تغدو أقل قابلية للتنبؤ".

    وأشار بوتين إلى حصول تغيرات جذرية في جميع مجالات العلاقات الدولية ، مع تنامي المنافسة على مناطق النفوذ والموارد الطبيعية. وأضاف أن البعض يحاول التخلي عن أي قواعد في هذه المنافسة.

    وذكر أننا نرى كيف أن بعض شركائنا يبذلون قصارى جهدهم من أجل الحفاظ على هيمنتهم الجيوسياسية، مستخدمين أساليبهم المجربة عبر قرون لممارسة الضغط وافتعال المواجهات، وكذلك الآليات السياسية والاقتصادية والمالية والإعلامية "المطورة" حديثا من أجل تحقيق غاياتهم.

    وتطرق بوتين في هذا السياق لدى الإجراءات العسكرية التصعيدية التي يتخذها حلف شمال الأطلسي على مقربة مباشرة من حدود روسيا بغية كسر التوازن العسكري القائم، ضاربا مثال نشر قوات التدخل السريع في بولندا ودول البلطيق وزيادة ترسانات الأسلحة الهجومية في أراضي دول شرق أوروبا.

    وشدد الرئيس الروسي على أن قيادة البلاد تراقب كل هذه التطورات عن كثب متخذة التدابير الجوابية الضرورية ولكنها لن تسمح بجرها إلى سباق تسلح محموم من جديد.    

     

    انظر أيضا:

    أردوغان يعلن عن لقاء مع بوتين أثناء قمة مجموعة العشرين في الصين
    بوتين يمدد الحظر على استيراد الأغذية من الغرب
    بوتين يوعز برفع قيود السياحة الروسية إلى تركيا
    بوتين وأردوغان يتفقان على لقاء شخصي وتطبيع العلاقات بين البلدين
    الكرملين: بوتين يجري اتصالا هاتفيا مع أردوغان
    الكلمات الدلالية:
    فلاديمير بوتين, سوريا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik