12:46 20 يناير/ كانون الثاني 2018
مباشر
    الطيار الروسي بيشكوف

    عائلة الطيار "بيشكوف" ترفض أية تعويضات من تركيا

    © Sputnik. Jurij Sorokin
    روسيا
    انسخ الرابط
    2122

    صرح بافل بيشكوف، شقيق الطيار الروسي أوليغ بيشكوف، الذي لقي مصرعه إثر إسقاط طائرته "سوخوي-24" في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2015، من قبل الطيران الحربي التركي، اليوم الجمعة، بأن عائلته لن تقبل أي تعويض من الجانب التركي.

    موسكو — سبوتنيك.

    وقال بافل بيشكوف، متحدثا على أثير إذاعة " غوفوريت موسكفا"، ردا على سؤال فيما إذا كانت تقوم العائلة حاليا بإعداد طلب عن التعويض لتوجيهه إلى الجانب التركي، اليوم: لا، بالطبع، هذا هراء، لا أحد يعدّ أي التماسات إلى تركيا مع طلبات التعويض. هل نحن ذاهبون الآن لنطلب أي نوع من التعويض؟ هذا لم يكن. في ذهننا. حتى اقترحوا علينا التعويض، لا أحد سيقبله. هذا ليس شيئا مذلا فقط، بل أمر فظيع ".

    هذا وتوترت العلاقات بين روسيا وتركيا على خلفية إسقاط القاذفة الروسية من طراز "سوخوي-24"، يوم 24 تشرين الثاني/ نوفمبر في سوريا، وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الطائرة أُسقطت بصاروخ جو-جو أطلق من مقاتلة من طراز "إف-16"، وأن الطائرة سقطت على الأراضي السورية على بعد 4 كيلومترات عن الحدود التركية. ووصف بوتين إسقاط الطائرة بأنه "طعنة في الظهر من أعوان الإرهابيين".

    وفرضت روسيا عددا من قيود اقتصادية ضد تركيا، مشيرة إلى أنها تنتظر من تركيا تقديم الاعتذارات الرسمية ودفع التعويضات.

    وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، قد اعتذر في رسالة موجهة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم 27 حزيران/يونيو، عن حادث إسقاط الطائرة الحربية "سوخوي-24" ، وأعرب عن تعاطفه وتعازيه بسبب مقتل قائدها، وبيّن كذلك أن تركيا لم تكن تريد تدهور العلاقات مع روسيا. وبعد إجراء اتصال هاتفي بين بوتين وأردوغان، يوم الأربعاء، الماضي، أعلن الرئيس الروسي عن بدء عملية تطبيع العلاقات مع تركيا.

    وكان المتحدث باسم الرئيس التركي، إبراهيم كالين قد أعلن، في وقت سابق، أن السلطات التركية مستعدة للنظر في مسألة تقديم التعويض لعائلة بيشكوف، في حال تقدمت العائلة بمثل هذا الطلب.

    على صعيد آخر، أعلنت بلدية منتجع كيمر التركية عن عزمها إهداء منزل لعائلة قائد قاذفة "سوخوي-24" الروسية، أوليغ بيشكوف، الذي لقي مصرعه يوم 24 تشرين الثاني/نوفمبر، نتيجة لهجوم المقاتلة التركية، بحسب وكالة "نوفوستي"، نقلا عن ممثل البلدية. ولكن يبدو أن أفراد عائلة الطيار الروسي الذي قتل غدرا، ليسوا على استعداد لقبول أية تعويضات من الجانب التركي.

    انظر أيضا:

    محكمة تركية تطلق سراح المتهم بقتل الطيار الروسي
    محامي المتهم بقتل الطيار الروسي: التهمة حيازة أسلحة فقط
    تركيا تبرئ قاتل الطيار الروسي كليا
    الكلمات الدلالية:
    رجب طيب أردوغان, فلاديمير بوتين, تركيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik