18:44 16 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    فلاديمير بوتين ورئيس فنلندا

    رئيس فنلندا يقترح حظر جوي فوق البلطيق على الطائرات التي لا ترسل الإشارات

    © Sputnik . Alexei Druzhinin
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 60

    اقترح الرئيس الفنلندي، ساولي نينيستو، اليوم الجمعة، على نظيره الروسي فلاديمير بوتين، التوصل إلى اتفاق بشأن حظر تحليق الطائرات التي لا تعمل على متنها أجهزة إرسال وقبول الإشارات فوق بحر البلطيق.

    توركو (فنلندا) — سبوتنيك.

    وقال الرئيس الفنلندي في أعقاب مباحثاته مع فلاديمير بوتين: "تحدثت عن الوضع في منطقة البلطيق، لأننا نعلم أن هناك بعض المخاوف في دول البلطيق وبعض الدول الأخرى بخصوص روسيا، وهناك من يخشى روسيا. من جهة أخرى، تنظر روسيا إلى الناتو بمثابة تهديد خطير. وبالتالي نرى دائرة مفرغة".

    وتابع نينيستو قائلا: "ومن أجل كسر هذه الدائرة، فإن الكلمة الرئيسية هي الثقة. ولزيادة الثقة من المهم أن نتحرك إلى الأمام، ولو بخطوات صغيرة".

    وأضاف: "ومن بين تلك الخطوات الصغيرة قد يكون العمل على تفادي حوادث خطيرة، ولذلك تناولت مسألة تحليق الطائرات التي لا تعمل على متنها أجهزة إرسال وقبول الإشارات. من المعروف أن مثل هذه التحليقات تنطوي على مخاطر معينة. ولذلك طرحت اقتراحا بشأن وضع اتفاق مشترك في المنطقة لتكون تلك الأجهزة عاملة دائما".

    بدوره أعرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن موافقته على مقترح الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو لإنشاء نظام أمن طيران في منطقة البلطيق.

    وقال بوتين: "أذكّر أنه ليس فقط الطائرات الروسية تحلق فوق البلطيق دون تشغيل أجهزة التعرف، بل وطائرات كافة دول الناتو. عدد طلعات طائرات دول الناتو فوق دول البلطيق بهذا الشكل (دون تشغيل أجهزة التعرف) يفوق عدد طلعات سلاح الجو الروسي بمرتين. نحن موافقون مع مقترح الرئيس الفنلندي".

    وأضاف: "بعد وصولي إلى موسكو سأعطي التعليمات اللازمة لوزارتي الخارجية والدفاع بإدراج هذه المسالة في جدول أعمال الاجتماع المقبل لمجلس روسيا — الناتو في بروكسل الذي يجب أن يعقد بعد قمة الناتو في وارسو".

    الكلمات الدلالية:
    فلاديمير بوتين, مجلس روسيا-الناتو, الناتو, دول البلطيق, فنلندا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik