00:25 22 يناير/ كانون الثاني 2018
مباشر
    فلاديمير بوتين

    بوتين: روسيا سترد على نشر منظومة الدرع الصاروخية للناتو في بولندا

    © Sputnik. Alexei Druzhinin
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 71

    أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، أن روسيا ستضطر للرد بشكل مناسب على نشر عناصر منظومة الدرع الصاروخية للناتو في بولندا وزيادة عدد القوات للحلف.

    توركو (فنلندا) — سبوتنيك.

    أشار بوتين خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفنلندي، ساولي نينيستو، إلى أنه بعد نشر صواريخ ورادارات أمريكية في رومانيا، "يتحدثون عن نشر مثل هذه المنظومة من الرادارات والصواريخ الاعتراضية في بولندا، وهذه منطقة مطلة على بحر البلطيق. ماذا سنفعل؟ وكيف سنرد على هذه المخاطر؟".

    وتابع بوتين قائلا: "نحن سنضطر للرد بشكل مناسب. وأُعلن اليوم عن زيادة عدد قوات الناتو في دول البلطيق. ويصفون تحركات قواتنا على أراضينا بتحركات عدوانية، فيما لا ينظرون إلى مناورات الناتو بالقرب من حدودنا على هذا النحو. نحن نعتقد بأن هذا أمر غير عادل ولا يتجاوب مع الواقع".

    وأكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين،  أن روسيا ستحترم أي خيار تتخذ فنلندا في شأن الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، لكنه حذر من أن القوات الروسية، التي تم سحبها على بعد 1.5 ألف كيلومتر عن الحدود الفنلندية، لن تبقى على الأرجح في أماكنها.

    وقال بوتين: "نحن نتعامل باحترام مع أي خيار يتخذه الشعب الفنلندي، كيفية حماية الاستقلال والأمن الداخلي — هذا خيار فنلندي. نحن دون شك نقدر صفة فنلندا الحيادية، ونحترم هذا الخيار، لكن ليس نحن من يقرر ذلك".

    وأضاف بوتين: "تصوروا، إذا دخلت فنلندا إلى الناتو فإن ذلك يعني أن قواتها لن تعد مستقلة كما كانت، ولن تعود سيادية بالمعنى الكامل لهذه الكلمة. إنها ستصبح جزءا من البنى التحتية للناتو، والتي يمكن أن تصل بسرعة إلى حدود روسيا".

    وقال بوتين: "ماذا يجب أن نفعل ردا على زيادة تواجد الناتو قرب حدودنا. نذكركم أن روسيا اتخذ قرارا ونفذته، وقمنا بسحب قواتنا على بعد 1.5 ألف كيلومتر. ولم نغيّر أي شيء حتى الأن. لكن قوات الناتو قرب حدودنا تتزايد. ماذا نفعل؟".

    الكلمات الدلالية:
    فلاديمير بوتين, فنلندا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik