21:03 22 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان

    مؤتمر صحفي للرئيسين الروسي والتركي

    © Sputnik. Alexei Nikolsky
    روسيا
    انسخ الرابط
    عودة العلاقات الروسية-التركية (51)
    0 93970

    وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لقاءه مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، بأنه كان بناء، مشيرا إلى أهميته بالنسبة لمصير العلاقات بين البلدين.

    وقال بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع أردوغان: "هذا اللقاء يتسم بأهمية بالغة بالنسبة إلى مصير العلاقات الروسية — التركية. وجرى حديث مفصل وبناء حول مجمل العلاقات الثنائية وجدول الأعمال الدولي".

    وأعلن بوتين، أن أمام روسيا وتركيا عملا دؤوبا لاستعادة العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

    وقال بوتين: "أمامنا عمل دؤوب لاستعادة التعاون الاقتصادي — التجاري. وهذه العملية قد أطلقت، لكنها ستتطلب وقتا معينا".

    وأضاف أن ما أصبح حدثا مهما هو زيارة وفد تركي واسع التمثيل، يمثل الفريق الاقتصادي في الحكومة التركية، في نهاية الشهر الماضي.

    وأكد بوتين أن "اهتماما خاصا سيعار لزيادة الاستثمارات والتبادل التجاري وتنفيذ المشاريع الواعدة. والمهم أن أوساط الأعمال تؤيدنا في ذلك".

    وأشار بوتين،  إلى أنه سيتم استئناف الرحلات السياحية الخاصة "شارتر" مع تركيا في أقرب وقت.

    وأضاف بوتين أن تركيا اتخذت قرارا إيجابيا بشأن استئناف تنفيذ مشروع "التيار التركي" للغاز، ومشروع بناء محطة "أك كويو" الكهرذرية.

    وقال بوتين: "بحثنا المشاريع الكبرى المشتركة في مجال الطاقة، التي ستتطلب مواصلة العمل عليها قرارات سياسية محددة. بالمناسبة، أود الإشارة إلى أن بعض القرارات التي تحدثنا عنها في وقت سابق، قد اتخذها الجانب التركي بشأن عدد من المشاريع الكبرى، مثل بناء محطة "أك كويو" الكهرذرية وخط أنابيب الغاز "التيار التركي".

    ونوه الرئيس الروسي إلى أن روسيا تنوي إلغاء الإجراءات الاقتصادية الخاصة التي اتخذتها تجاه تركيا، ورفع القيود عن الشركات التركية تدريجيا.

    وقال بوتين: "بعد المؤتمر الصحفي ستكون لدينا فرصة لنتحدث بشكل مفصل مع رؤساء الشركات الكبرى في البلدين. وأقصد هنا إلغاء الإجراءات الاقتصادية الخاصة، تدريجيا، التي تم فرضها على الشركات التركية، ورفع القيود".

     ولفت بوتين الانتباه إلى أنهما حددا جدول الخطوات المقبلة لاستعادة العلاقات بين روسيا وتركيا.

    وقال بوتين: "اليوم قمنا في إطار ضيق، وبعد ذلك في إطار موسع، وبمشاركة الوزراء ورؤساء الهيئات والشركات الكبرى، بتحديد جدول الخطوات التالية والمهام الأولية لاستعادة العلاقات المتعددة الجوانب بين الدولتين، بشكل فعال".

    وأكد بوتين أنه "من أولياتنا الوصول إلى مستوى ما قبل الأزمة للتعاون الثنائي. وهذه مهمة حيوية بالفعل".

    وأعلن بدوره الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عقب المباحثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، أن المباحثات كانت عميقة وذات مغزى.

    وقال أردوغان خلال المؤتمر الصحفي المشترك: "أجرينا اليوم مع السيد فلاديمير بوتين المحترم، مباحثات متعمقة وذات مغزى، كما تعلمون إنها المباحثات الأولى بعد الحادث المعروف، وبعد فترة مطولة..".

    وأكد الرئيس التركي أن مشروع "التيار التركي" سيتم تنفيذه.

    وقال إردوغان: "مشروع "التيار التركي" سيتم تنفيذه. سنخصص معاً، ومع الوزارات والإدارات المعنية بالأمر، الوقت الضروري من أجل ضمان إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر هذا الخط".

    وأشار أردوغان إلى أن تركيا تعتزم التعاون مع روسيا في مجال الصناعات الدفاعية.

    وقال أردوغان: "نعتزم تعزيز التعاون في مجال الصناعات الدفاعية".

    وأعرب الرئيس التركي، عن أمله بأن تطبيع العلاقات التركية الروسية، سيجلب السلام والاستقرار للمنطقة والإقليم ككل.

    وقال إردوغان: "العلاقات التركية-الروسية — إنها ليست فقط العلاقات الاقتصادية والتجارية. نحن نأمل أيضا بأن تطبيع العلاقات، سيجلب السلام والاستقرار في الإقليم".

    بوتين: لدى روسيا وتركيا هدف مشترك وهو تسوية الأزمة السورية

    أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أعقاب لقائه مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، أن لدى روسيا وتركيا هدف مشترك وهو تسوية الأزمة السورية، وانطلاقا من ذلك ستبحثان عن حلول مشتركة.

    وقال بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع أردوغان: "تبادلنا الآراء بشكل مفصل حول القضايا الدولية الملحة. واتفقنا على أننا سنناقش بشكل مفصل المسائل المتعلقة بالتسوية السورية بعد هذا اللقاء، هناك فهم مشترك، أنا واثق من أن محاربة الإرهاب يعتبر أهم عنصر في عملنا المشترك".

    وتابع قائلا: "فيما يخص موافقة وجهات نظرنا وأنهجنا، أعتقد بأن ذلك ممكن أيضا، وذلك على الأقل لأن لدينا هدف مشترك وهو تسوية الأزمة السورية.. أعتقد أنه على أساس هذا النهج المشترك سنبحث عن حلول مشتركة مقبولة".

    وأشار الرئيس الروسي الى أن "وجهات نظرنا حول التسوية السورية كثيرا ما لم تكن متطابقة. اتفقنا على أننا سنجتمع بعد هذا اللقاء مع وزراء الخارجية، وممثلي الأجهزة الأمنيى وستبحث عن حلول".

    الموضوع:
    عودة العلاقات الروسية-التركية (51)
    الكلمات الدلالية:
    رجب طيب أردوغان, فلاديمير بوتين, تركيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik