00:56 14 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    مسجد موسكو الكبير

    مسلمو روسيا يطلبون من الرئيس بوتين جعل عيدي الفطر والأضحى أيام عطلة

    © Sputnik . Vladimir Astapkovitsh
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 41
    تابعنا عبر

    تقدم ممثلون عن مسلمي روسيا، اليوم الاثنين، بعريضة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يطلبون فيها أن تصبح أيام الأعياد الإسلامية الرئيسية، عيد الفطر وعيد الأضحى، أيام عطلة على مستوى الدولة.

    موسكو — سبوتنيك.

    وجاء في نص العريضة، المنشورة على الموقع الإلكتروني "تشينج. أورغ": "المسلمون الذين لا يعيشون على أراضي القرم، وتترستان، وقراتشاي- تشيركيسيا، والشيشان، وقبردينو بلقاريا، محرومون من حق العطلة الرسمية في الأعياد الإسلامية، على خلاف المواطنين المسحيين الأرثوذكس، الذين يحتفلون بعيد الميلاد يوم 7 كانون الثاني/يناير، الذي يعتبر يوم عطلة رسمية، على الرغم من أنه لا يعتبر عيدا حكوميا".

    وشدد واضعو العريضة أن الإسلام "هو ثاني أكبر ديانة من حيث عدد المؤمنين في روسيا من بعد المسيحية". ووقع على العريضة 453 شخصاً حتى الآن.

    ويذكر أن عيد الأضحى وعيد الفطر هما العيدان الرئيسيان في التقويم الإسلامي. ونظرا لأن التقويم، الذي يتم الاحتفال بالأعياد على أساسه، هو التقويم الهجري الذي يعتمد تحديد بدايات الأشهر فيه على رؤية الهلال، فإن تواريخ الأعياد تتغير سنوياً. حيث تم الاحتفال بعيد الفطر لهذا العام في روسيا بتاريخ 5 تموز/يوليو (في 2015- 18تموز/يوليو). أما عيد الأضحى لهذا العام فسيصادف يوم 12 سبتمبر /أيلول (أما عام 2015- فصادف يوم 24 أيلول/سبتمبر).

    انظر أيضا:

    روسيا...عيد الأضحى عطلة رسمية في شبه جزيرة القرم
    الكلمات الدلالية:
    فلاديمير بوتين, عيد الفطر, عيد الأضحى, عطلة رسمية, عريضة, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik