20:42 24 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    البلوتونيوم

    كشف الأسباب وراء تعليق اتفاقية البلوتونيوم بين روسيا وأمريكا

    © Photo / Public domain
    روسيا
    انسخ الرابط
    الخلاف الحاد بين موسكو وواشنطن (252)
    0 110

    أكدت وزارة الخارجية الروسية أن تعليق روسيا للاتفاقية الموقعة مع الولايات المتحدة الأمريكية للتخلص من مادة البلوتونيوم التي تدخل في صناعة السلاح النووي لن يؤثر على عملية نزع السلاح النووي.

    شرح ميخائيل أوليانوف، مسؤول وزارة الخارجية الروسية، في كلمته في الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة، الأسباب وراء إقدام روسيا على تعليق الاتفاقية الموقعة بين روسيا والولايات المتحدة للتخلص من البلوتونيوم الذي يمكن استخدامه في أغراض عسكرية، مشيرا إلى أن السبب الرئيسي "إقدام الولايات المتحدة على عدد من الخطوات غير الودية تجاه روسيا" في الأعوام القليلة الماضية بينها "فرض عقوبات اقتصادية وسياسية (على روسيا)" و"تكثيف الوجود العسكري الأمريكي على مقربة مباشرة من حدود روسيا"، وكذلك "عدم قدرة الولايات المتحدة وعدم رغبتها لتنفيذ التزاماتها الناشئة من الاتفاقية بشكل كامل".

    وبخصوص عدم تنفيذ الطرف الأمريكي التزاماته ذكر المسؤول الروسي أن الولايات المتحدة  لجأت، مثلا، إلى أسلوب غير متفق عليه لإتلاف مخزونها من البلوتونيوم.

    وأكد أوليانوف الذي يرأس الدائرة المختصة بالخارجية الروسية، استعداد بلاده لمعاودة تنفيذ الاتفاقية بعد أن تزيل الولايات المتحدة الأسباب التي استوجبت تعليقها.

    وختم أوليانوف كلمته مستشهدا بما قاله وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف معلقاً على قرار الرئيس الروسي بتعليق تنفيذ الاتفاقية:

    نريد أن نُفهم واشنطن أنه لا يجوز أن يفرض الأمريكيون عقوبات علينا بيد، ويواصلون التعاون في مجالات تجدي نفعا لهم، باليد الأخرى.

    الموضوع:
    الخلاف الحاد بين موسكو وواشنطن (252)

    انظر أيضا:

    واشنطن تشعر بخيبة أمل بعد انسحاب روسيا من اتفاقية البلوتونيوم
    روسيا تقدم شروطا لاستئناف اتفاقية البلوتونيوم مع الولايات المتحدة
    بوتين يقترح تجميد العمل بالاتفاق الروسي -الأمريكي حول التخلص من البلوتونيوم
    الكلمات الدلالية:
    أخبار روسيا اليوم, قرار, اتفاق, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik