14:50 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    إيغور موروزوف

    برلماني روسي: لدى ترامب فرص جيدة لتصحيح العلاقات الأمريكية – الليبية

    © Sputnik. Maxim Blinov
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 31420

    أعرب عضو لجنة الشؤون الدولية في "مجلس الاتحاد" الروسي، إيغور موروزوف، عن اعتقاده بأن الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، يمتلك فرصا جيدة لتصحيح العلاقات الليبية الأمريكية، مشيرا إلى أن لدى واشنطن الإمكانيات لإزالة معاقل الإرهاب في ليبيا، وذلك بجهود مشتركة مع روسيا والشركاء الأوروبيين.

    موسكو — سبوتنيك

    وقال موروزوف، في تصريح خاص مع وكالة "سبوتنيك" اليوم، ردا على سؤال حول آفاق التسوية في ليبيا لدى الإدارة الأمريكية الجديدة: "ليبيا تاريخيا كانت دولة صعبة جدا بالنسبة للولايات المتحدة، يعود ذلك إلى مقتل السفير الأمريكي من قبل عناصر إرهابية، إضافة إلى التهليل الكبير، الذي استقبلت به هيلاري كلينتون، مقتل معمر القذافي، رئيس الجماهيرية الليبية المنتخب شرعيا. لذلك يمتلك دونالد ترامب اليوم فرصة جيدة لإغلاق كل هذه الصفحات السوداء في العلاقات الأمريكية الليبية".

    الجدير بالذكر أن مجموعات مسلحة في مدينة بنغازي الليبية هاجمت السفارة الأمريكية وقتلت السفير الأمريكي، كريستوفر ستيفنز.

    وتابع قائلا "كما يمتلك ترامب فرصة للقيام بكل ما يمكن فعله، جنبا إلى جنب مع روسيا والشركاء الأوروبيين لإزالة معاقل الإرهاب من هناك، التي ظهرت فقط بسبب أنشطة الأوروبيين بقيادة الولايات المتحدة".

    وفي ما يتعلق بالوضع في سوريا، وفرص التسوية هناك، قال موروزوف خلال مؤتمر صحفي، عقد اليوم في مبنى المجموعة الإعلامية "روسيا سيغودنيا" أن الرئيس الأمريكي الجديد يمتلك كل الإمكانيات لجعل محاربة الإرهاب الدولي "محاربة شاملة والتوصل إلى إدراك مشترك بخصوص من يعتبر فعلا إرهابيا، وفهم الطريق، الذي تقوم به روسيا في عملية محاربة الإرهاب".

    وأشاد عضو لجنة الشؤون الدولية أن المنصة في هذا المجال جاهزة واتفاقية وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والأمريكي جون كيري، الذي تم التوصل إليها في 9 أيلول/ سبتمبر في جنيف السويسرية، "تتضمن آلية محاربة الإرهاب الدولي حسب الأهداف على الأرض وإنشاء آلية التنفيذ المشتركة، وبالطبع تتضمن طريقة التسوية ما بعد الحرب".

    وشدد موروزوف على أنه " ينبغي فقط العودة إلى هذه الاتفاقيات، التي تم التوصل والتوقيع عليها".

    والجدير بالذكر، أن مباحثات  لافروف وكيري الماراثونية بجنيف، التي استمرت 15 ساعة في 9 أيلول/ سبتمبر، أثمرت توقيع اتفاقية تتضمن 5 وثائق تهدف لتسوية الأوضاع في سوريا، من بينها نظام الهدنة وحظر تحليق الطيران السوري فوق المناطق التي تسيطر عليها المعارضة.

    انظر أيضا:

    أسانج: كلينتون لعبت الدور الرئيسي في تدمير ليبيا
    الإفراج عن إيطاليين وكندي خطفوا في ليبيا
    برلماني روسي: انتخاب ترامب قد يفتح "نافذة فرص" في علاقاتنا
    قيادي برلماني روسي يعلق على كلام أردوغان
    اجتماع لندن حول ليبيا أحادي الجانب
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, ليبيا, الولايات المتحدة الأمريكية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik