08:23 GMT20 يونيو/ حزيران 2021
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    أعلنت وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس"، اليوم الخميس، أن مركبة الفضاء الروسية "بروغرس ام اس-04" تحطمت على ارتفاع 190 كم فوق منطقة غير مأهولة في إقليم توفا الروسي، مؤكدة أن أغلب حطام السفينة احترق في الغلاف الجوي.

    موسكو — سبوتنيك

    وجاء في بيان الوكالة: "بحسب المعلومات الأولية، تم فقدان مركبة الشحن الفضائية على ارتفاع 190 كم فوق منطقة جبلية في إقليم توفا، واحترق أغلب حطامها في الغلاف الجوي".

    وكان أفاد مصدر أمني روسي أن حطام السفينة الفضائية "بروغرس ام اس-04"، بحسب المعلومات الأولية، سقط في منطقة توفا الروسية.

    وقال المصدر لوكالة "نوفوستي": "لقد سقط الحطام، بحسب المعلومات الأولية، في منطقة توفا، وبدأت أعمال البحث ".

    ووفقا له، وصلت المعلومات عن المنطقة المحتملة لسقوط حطام "التقدم" من شهود العيان، ويتم تدقيقها حاليا.

    وصرح مصدر في صناعة سفن الشحن الفضائية، أن إطلاق مركبات "سويوز- يو"، التي توقف إنتاجها من المرجح أن يتم توقيفه حتى إنجاز عمل لجنة الطوارئ ووضوح الوضع حول عطل محرك المرحلة الثالثة.

    وأكد المصدر: "لقد تم بالفعل تشكيل لجنة حكومية وشرعت بالعمل في بايكونور. على الأرجح، سيتخذ قرار بوقف إطلاق الصواريخ الحاملة من نوع" سويوز-يو " حتى استكمال التحقيق حول الوضع غير الطبيعي".

    وكان المكتب الصحفي لوكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" قد أعلن في وقت سابق اليوم أن الاتصال التلفزيوني عن بعد انقطع مع مركبة الشحن الفضائية "بروغريس إم سي-04" بعد مرور 383 ثانية على إطلاق الصاروخ الناقل "سويوز-أو".

    ومن جانبها، أعلنت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" في وقت سابق أن انفصال سفينة الشحن الفضائية "بروغرس" عن المرحلة الثالثة من الصاروخ ربما حدث قبل الموعد المخطط له.

    وأشارت "ناسا" الى أن البيانات التي تم الحصول عليها لا تكفي لفهم ماذا حدث مع صاروخ "بروغرس" في لحظة انفصال المرحلة الثالثة، مؤكدة أن هوائيات الملاحة للسفينة الفضائية انفتحت، لكنه من غير الواضح ما إذا كانت البطاريات الشمسية على متنها تعمل أم لا.

    هذا وانطلق صاروخ " سويوز — أو" حامل سفينة شحن "بروغرس إم أس — 04" في وقت محدد له، اليوم، 1 كانون الأول /ديسمبر، من مطار "بايكونور" الفضائي.

    وكانت سفينة الشحن الفضائية "بروغرس إم أس — 04" محملة بـ 2.5 طن من مختلف الشحنات، بما في ذلك الشحنات "الجافة"، وخزانات الوقود، فضلا عن أنظمة التزود بالوقود والمياه والغازات المضغوطة، وذلك لإيصالها إلى محطة الفضاء الدولية.

    يذكر أنه وقع في 24 آب/أغسطس 2011 ، حادث مماثل مع الصاروخ الحامل "سويوز-يو"، مما أدى إلى سقوط سفينة شحن "بروغرس ام —12 ام ".

     

    انظر أيضا:

    الحكم بالسجن على المدير التنفيذي لوكالة الفضاء الروسية بتهمة الاحتيال
    تدمير "الأقمار الصناعية" في الفضاء...الصورايخ الروسية تستعد للانطلاق
    الكلمات الدلالية:
    سفينة الشحن الفضائية, وكالة الفضاء الروسية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook