02:36 14 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    فلاديمير بوتين وسلمان بن عبد العزيز

    "FT" ترى في صفقة إنتاج النفط تحالفا بين روسيا و السعودية

    © Sputnik. Vladimir Rodionov
    روسيا
    انسخ الرابط
    الملف النفطي لعام 2016 (264)
    0 51

    أول اتفاق شامل خلال آخر 15 عاما للحد من إنتاج النفط يشير إلى تحالف في مجال الطاقة بين روسيا الاتحادية والمملكة العربية السعودية - وهما من أكبر منتجي الوقود. جاء ذلك في مقال نشر يوم الاثنين 12 ديسمبر/كانون الأول في صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية (FT).

    قال المحلل في شركة استشارات "بتروماتريكس" أوليفييه جاكوب في حديث للصحيفة إن "الإتفاق بين مركزي النفوذ في سوق النفط العالمية (روسيا والسعودية)، أمر في بالغ الأهمية. ويدل هذا التطور على تشكل عامل تحفيز جيوسياسي جديد من شأنه أن يحدث تغييرا في أداء سوق النفط".

    وتشير الصحيفة إلى أن روسيا هي أكبر دولة منتجة للنفط من خارج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، توصلت الى صفقة مع المنظمة لخفض إنتاج النفط. وجاء الاتفاق كنتيجة للمفاوضات التي استغرقت حوالي سنة كاملة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وسلطات المملكة العربية السعودية، علما بأن الطرفين من أجل إحراز التوافق المنشود وضعا خلافاتهكا جانبا بشأن الأزمة السورية.

    "FT" تعتقد أن الرياض وموسكو ستحاولان زيادة سعر النفط في العام 2017 ليصل 60 دولارا للبرميل. وفي الوقت نفسه، تلاحظ الصحيفة أن من غير المرجح أن تفرض الدولتان السيطرة الكاملة على تقلبات أسعار النفط، وذلك بسبب نشاط شركات النفط الصخري الأمريكية.

    وبالإضافة إلى ذلك، يشكك المحللون في إمكانية امتثال المشاركين في الاتفاق لشروطه بالكامل.

    وفي فيينا، يوم السبت، 10 كانون الأول/ديسمبر انتهى الاجتماع الوزاري لمنظمة "أوبك" مع ممثلي البلدان النفطية من خارج المنظمة. واستمر الاجتماع ست ساعات ليتوج بتوقيع اتفاق بشأن خفض إنتاج النفط. ووفقا لوزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك، انضمت إلى الموافقة 11 دولة من خارج "أوبك". على حد قوله، ستقوم هذه الدول بخفض إنتاجها النفطي في النصف الأول من العام القادم بمقدار 560 ألف برميل يوميا.

    فقد ارتفع سعر النفط من ماركة "مزيج برنت" على خلفية الصفقة في بداية تعاملات اليوم فوق مستوى 57 دولارا للبرميل.

    ووافقت الدول الأعضاء  في منظمة "أوبك" في 30 تشرين الثاني/نوفمبر على خفض إنتاج النفط، ابتداء من يناير/كانون الثاني 2017 بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا حيث يصل إلى 32.5 مليون برميل في اليوم. وقال نوفاك إن روسيا مستعدة لخفض إنتاج النفط بمقدار 300 ألف برميل يوميا.

    الموضوع:
    الملف النفطي لعام 2016 (264)

    انظر أيضا:

    الفالح: اتفاق "أوبك" مع الدول المستقلة لخفض إنتاج النفط جاهز وينقصه بعض الشكليات
    روسيا لم تبحث مع "أوبك" عملية شراء صندوق الثروة القطري السيادي لحصة في "روسنفط"
    مادورو يقترح عقد قمة للدول النفطية من داخل وخارج "أوبك"
    الكلمات الدلالية:
    اخبار روسيا اليوم, روسيا الاتحادية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik