15:54 GMT25 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 40
    تابعنا عبر

    أعلن المصرف المركزي الروسي، اليوم الثلاثاء، أن روسيا وإيران تعملان حاليا على تنظيم التداول بالعملتين الروبل والريال في بورصة موسكو.

    طهران — سبوتنيك

    قال نائب مدير قسم التعاون الدولي في المصرف المركزي الروسي، أندريه ميلنيكوف، للصحفيين: "هناك قضايا تتطلب المزيد من الاهتمام بطبيعة الحال، إنه أمر إيجابي جدا، أنها في مركز

    اهتمام المصرفين المركزيين ".

    وذكر ميلنيكوف أنه من ضمن القضايا- تنفيذ مشروع التداول بزوج العملات الروبل والريال في بورصة موسكو.

    وقال في هذا الصدد:

    على وجه الخصوص، هذا مشروع قيد التنفيذ، تنظيم التداول بزوج العملات — الروبل الريال في بورصة موسكو، ما يزيد بشكل كبير استخدام العملتين الوطنيتين في الحسابات بين الطرفين.

    هذا وتسعى كل من موسكو وطهران للانتقال إلى استخدام الروبل الروسي والريال الإيراني في الحسابات التجارية الخارجية منذ فترة، لكن جملة من العوامل الاقتصادية الخارجية والداخلية، عرقلت هذه العملية.

    وكان السفير الإيراني لدى روسيا مهدي سنائي، قد صرح سابقاً لوكالة "نوفوستي" للأنباء، أن روسيا وإيران تناقشان منذ مدة، إمكانية إجراء المخالصات التجارية فيما بينهما بالعملات الوطنية.

    والجدير بالذكر أن إيران وافقت سابقاً على اقتراح روسي، لتأسيس بنك "إيراني- روسي" مشترك، يضم رؤوس أموال بالعملات الوطنية، وفق ما أعلنه حينها نائب رئيس اللجنة الحكومية "الروسية-الإيرانية" المشتركة، مهدي محتشمي.

    وكانت وزارة الصناعة والتجارة الإيرانية، قد أعلنت في السابق أيضاً، أن رأس المال الأولي للمصرف "الإيراني — الروسي" المشترك، يمكن أن يصل إلى ما يعادل 500 مليون دولار، وأن عملية زيادة مداخيله من رؤوس الأموال ستعتمد على المشاريع الاقتصادية والتجارية المشتركة بين البلدين، وعلى العملات الوطنية لكل من موسكو وطهران.

    انظر أيضا:

    محللون: نمو الروبل في 2016 واقعي وارتفاع أسعار النفط إلى 100 دولار ممكن
    الروبل يسجل تسارعا في الصعود أمام الدولار واليورو إثر ارتفاع أسعار النفط
    انخفاض أسعار الروبل يصب في مصلحة مصدّري الأسلحة الروسية
    جمهورية لوغانسك الشعبية تعتمد الروبل الروسي عملة رسمية لها
    بنك الصين يسمح بتداول الروبل إلى جانب اليوان
    الكلمات الدلالية:
    روسيا, أخبار إيران, أندريه ميلنيكوف, الروبل, الريال
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook