13:52 21 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    حقل إيميلورسك النفطي

    أكبر شركات النفط في روسيا تؤكد استعدادها لخفض الإنتاج

    © REUTERS/ Sergei Karpukhin
    روسيا
    انسخ الرابط
    الملف النفطي لعام 2016 (264)
    0 4311

    أعلن وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، أن رؤساء أكبر 12 شركة نفط في روسيا أكدوا خلال اجتماع، اليوم الأربعاء، استعدادهم لخفض حجم الإنتاج.

    موسكو-سبوتنيك.

    وقال نوفاك للصحفيين بعد الاجتماع، اليوم: "جرى اجتماع آخر مع رؤساء الشركات الكبرى (في مجال إنتاج النفط) بحضور 12 شركة، يصل إجمالي حجم إنتاجها إلى 90 بالمئة من إجمالي حجم إنتاج النفط في روسيا.

    إن الشركات أكدت مرة أخرى التزامها بالاتفاقات التي تم التوصل إليها في فيينا، ومستعدة لتنفيذها".

    وأشار الوزير إلى أنه تم الاتفاق في الاجتماع مع شركات النفط الروسية على أن الحد من إنتاج الشركة سيكون متناسبا مع حجم إنتاجها.

    وقال نوفاك: "اتفقنا على أن الحد سيكون متناسبا مع حجم الإنتاج والظروف ستكون متكافئة للجميع، أؤكد مرة أخرى أن تنفيذ هذه الاتفاقات سيكون على أساس طوعي".

    وأضاف نوفاك: "خلال النصف الأول سيكون التخفيض تدريجي من الإنتاج مقارنة مع مستوى تشرين الأول/أكتوبر، سنقوم بمراقبة الوضع. إجمالي حجم الإنتاج لدينا سينخفض في نهاية الربع الأول من 2017  بواقع 200 ألف برميل يوميا في النصف الأول

    من العام سيكون لدينا  خفض 300 ألف برميل".

    وأوضح الوزير: "لكل شركة، قد يكون الوضع مختلفا وفي هذه الحالة، فإننا لم نقم بتحديد الحصص لكل شركة على حدة. ليس لدينا الحق في ذلك، لا توجد لدينا منظمة مثل "أوبك". ونحن اجتمعنا لكي تؤكد الشركات على استعدادها للمشاركة في هذا ".

    وفي سياق متصل، ذكر نوفاك أنه سيعقد اجتماعا آخر مع شركات النفط العاملة بموجب اتفاقيات تقاسم الإنتاج.

    وقال: " في إطار اجتماع اليوم، لم تشارك فيه الشركات العاملة بموجب اتفاقيات تقاسم الإنتاج، ونحن سنلتقي معهم على حدة وسنناقش الأمر".

    ولفت نوفاك إلى أن شركات إنتاج النفط ستقر بأنفسها كيفية توزيع إمدادات النفط في ظروف خفض الإنتاج — هل يجب تصديرها إلى الخارج أو تسليمها لتكرار ومعالجة النفط داخل البلاد.

    وقال في هذا الصدد: "نحن نتحدث فقط عن الإنتاج بصورة عامة، والإحصاءات العامة إلى أين سترسل الشركات نفطها، إلى التكرير أو إلى التصدير — هذه هي خطط الشركات نفسها".

    مع ذلك ذكر نوفاك أن توقعات إنتاج النفط في روسيا لعام 2017، ستبقى على نفس المستوى، وهو 548-551 مليون طن، حتى بعد اتخاذ منظمة أوبك ودول منتجة أخرى قرارها بشأن تخفيض إنتاج النفط.

    وفال وزير الطاقة، ردا على سؤال ما إذا كانت ستتغير توقعات إنتاج النفط في روسيا لعام 2017: "التوقعات لن تتغير. التوقعات لدينا فيها الأرقام: 548-551 مليون طن".

    ويذكر، أنه عقد في فيينا يوم 10 كانون الأول/ديسمبر، اجتماع لدول منظمة أوبك والدول النفطية من غير الأعضاء في المنظمة. وتم الاتفاق على تخفيض إنتاج النفط بما مجموعه 558 ألف برميل في اليوم، 300 ألف برميل منها من حصة روسيا. ويأتي ذلك بعد

    أن اتفقت دول أوبك فيما بينها خلال اجتماع المنظمة يوم 30 تشرين الثاني/نوفمبر، على تخفيض إنتاج النفط بمقدار 1.2 مليون برميل في اليوم، إلى 32.5 مليون برميل يوميا.

    وسيبدأ تخفيض الإنتاج اعتبارا من شهر كانون الثاني/يناير المقبل، ومن المقرر أن يستمرنصف عام مع إمكانية التمديد.

    الموضوع:
    الملف النفطي لعام 2016 (264)

    انظر أيضا:

    روسيا تنضم لاتفاق "أوبك" حول تخفيض الإنتاج
    روسيا لم تبحث مع "أوبك" عملية شراء صندوق الثروة القطري السيادي لحصة في "روسنفط"
    قفزة بأسعار النفط بعد اتفاق أوبك مع الدول المنتجة خارجه
    الكلمات الدلالية:
    أخبار روسيا, نفط, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik